المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الآخلاق المحمودة(الأمانـــة


نزف القلم
30-06-2021, 12:18 AM
أولًا : في القرآن الكريم :

- قوله تعالى : " إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا " [النِّساء: 58] .
قال ابن تيمية : (قال العلماء : نزلت... في ولاة الأمور : عليهم أن يؤدُّوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكموا بين النَّاس أن يحكموا بالعدل... وإذا كانت الآية قد أوجبت أداء الأمانات إلى أهلها والحكم بالعدل، فهذان جماع السياسة العادلة والولاية الصالحة) [السياسة الشرعية] .
وقال الشَّوكاني : (هذه الآية مِن أمَّهات الآيات المشتملة على كثير مِن أحكام الشَّرع؛ لأنَّ الظَّاهر أنَّ الخطاب يشمل جميع النَّاس في جميع الأمانات، وقد رُوِي عن علي، وزيد بن أسلم، وشهر بن حوشب أنَّها خطاب لولاة المسلمين، والأوَّل أظهر، وورودها على سبب... لا ينافي ما فيها مِن العموم، فالاعتبار بعموم اللَّفظ لا بخصوص السَّبب، كما تقرَّر في الأصول، وتدخل الولاة في هذا الخطاب دخولًا أوَّليًّا، فيجب عليهم تأدية ما لديهم مِن الأمانات، وردُّ الظُّلامات، وتحرِّي العدل في أحكامهم، ويدخل غيرهم مِن النَّاس في الخطاب، فيجب عليهم ردُّ ما لديهم مِن الأمانات، والتَّحرِّي في الشهادات والأخبار، وممَّن قال بعموم هذا الخطاب : البراء بن عازب، وابن مسعود، وابن عبَّاس، وأبيُّ بن كعب، واختاره جمهور المفسِّرين، ومنهم ابن جرير، وأجمعوا على أنَّ الأمانات مردودة إلى أربابها: الأبرار منهم والفجار، كما قال ابن المنذر) [فتح القدير] .
- وقوله عزَّ وجلَّ : " إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا " [الأحزاب: 72-73] .
ففي هذه الآية : (عظَّم تعالى شأن الأمَانَة، التي ائتمن الله عليها المكلَّفين، التي هي امتثال الأوامر، واجتناب المحارم، في حال السِّرِّ والخفية، كحال العلانية، وأنَّه تعالى عرضها على المخلوقات العظيمة، السَّماوات والأرض والجبال، عَرْض تخيير لا تحتيم، وأنَّكِ إن قمتِ بها وأدَّيتِهَا على وجهها، فلكِ الثَّواب، وإن لم تقومي بها، ولم تؤدِّيها فعليك العقاب. فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا أي : خوفًا أن لا يقمن بما حُمِّلْنَ، لا عصيانًا لربِّهن، ولا زهدًا في ثوابه، وعَرَضَها الله على الإنسان، على ذلك الشَّرط المذكور، فقَبِلها، وحملها مع ظلمه وجهله، وحمل هذا الحمل الثقيل) [تيسير الكريم الرحمن] .
- وقال تعالى في ذكر صفات المفلحين : " وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ " [المؤمنون: 8] (أي : مراعون لها، حافظون مجتهدون على أدائها والوفاء بها، وهذا شامل لجميع الأمانات التي بين العبد وبين ربِّه، كالتَّكاليف السِّرِّيَّة، التي لا يطَّلع عليها إلَّا الله، والأمانات التي بين العبد وبين الخلق، في الأموال والأسرار) [تيسير الكريم الرحمن] .
ثانيًا : في السُّنَّة النَّبويَّة :

- عن عبد الله بن عبَّاس رضي الله عنهما قال : (أخبرني أبو سفيان أنَّ هرقل قال له : سألتك ماذا يأمركم ؟ فزعمت أنَّه يأمر بالصَّلاة والصِّدق والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمَانَة قال : وهذه صفة نبي) [رواه البخارى] .
- وعنه أيضًا رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : ((آية المنافق ثلاث : إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان)) [رواه البخارى ومسلم] .
(يعني إذا ائتمنه النَّاس على أموالهم أو على أسرارهم أو على أولادهم أو على أي شيء مِن هذه الأشياء فإنَّه يخون -والعياذ بالله-، فهذه مِن علامات النِّفاق) [شرح رياض الصالحين] .
- وعن ابن عباس أيضًا قال : ((بينما النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم في مجلس يحدِّث القوم، جاء أعرابيٌّ فقال: متى السَّاعة ؟ فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدِّث، فقال بعض القوم : سمع ما قال فكره ما قال، وقال بعضهم : بل لم يسمع، حتى إذا قضى حديثه قال : أين أُراه السَّائل عن السَّاعة ؟ قال : ها أنا يا رسول الله، قال : فإذا ضُيِّعت الأمَانَة فانتظر السَّاعة، قال : كيف إضاعتها ؟ قال : إذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر السَّاعة)) [رواه البخارى] .
من أقوال السَّلف والعلماء في الأمَانَة :

قال أبو بكر الصِّديق رضي الله عنه : (أصدق الصِّدق الأمَانَة وأكذب الكذب الخيانة) [روى نحوه البيهقى فى السنن الكبرى] .
- وعن ابن أبي نجيح قال : (لما أُتِي عمر بتاج كسرى وسواريه جعل يقلبه بعود في يده ويقول : والله إنَّ الذي أدَّى إلينا هذا لأمين، فقال رجل : يا أمير المؤمنين أنت أمين الله يؤدُّون إليك ما أدَّيت إلى الله فإذا رتعت رتعوا، قال : صدقت) [عيون الأخبار] .
- وعن هشام أنَّ عمر قال : (لا تغرُّني صلاة امرئ ولا صومه، مَن شاء صام، ومَن شاء صلى، لا دين لمن لا أمانة له) [رواه الخرائطى فى مكارم الأخلاق] .
- وقال عبد الله بن مسعود : (القتل في سبيل الله كفَّارة كلِّ ذنب إلَّا الأمَانَة، وإنَّ الأمَانَة الصَّلاة والزَّكاة والغسل مِن الجنابة والكيل والميزان والحديث، وأعظم مِن ذلك الودائع) [رواه الخرائطى فى مكارم الأخلاق] .
- وعن أبي هريرة قال : (أوَّل ما يرفع مِن هذه الأمَّة الحياء والأمَانَة، فسلوها الله) [رواه الخرائطى فى مكارم الأخلاق] .
من فوائد الأمَانَة : [نضرة النعيم]
1- الأمَانَة مِن كمال الإيمان وحسن الإسلام .
2- يقوم عليها أمر السَّموات والأرض .
3- هي محور الدِّين وامتحان ربِّ العالمين .
4- بالأمَانَة يُحْفَظ الدِّين والأعراض والأموال والأجسام والأرواح والمعارف والعلوم والولاية والوصاية والشَّهادة والقضاء والكتابة...
5- الأمين يحبُّه الله ويحبُّه النَّاس .
6- مِن أعظم الصِّفات الخُلقيَّة التي وصف الله بها عباده المؤمنين بقوله : "وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ " [المؤمنون: 8] و[المعارج: 32] .
7- مجتمع تفشو فيه الأمَانَة مجتمع خيرٍ وبركة .
من صور الأمَانَة :
1- الأمَانَة فيما افترضه الله على عباده :
فمِن الأمَانَة : (ما ائتمنه الله على عباده مِن العبادات التي كلَّفهم بها، فإنَّها أمانة ائتمن الله عليها العباد) [شرح رياض الصالحين] .
2- الأمَانَة في الأموال :
(ومِن الأمَانَة : العفَّة عمَّا ليس للإنسان به حقٌّ مِن المال، وتأدية ما عليه مِن حقٍّ لذويه، وتأدية ما تحت يده منه لأصحاب الحقِّ فيه، وتدخل في البيوع والديون والمواريث والودائع والرهون والعواري والوصايا وأنواع الولايات الكبرى والصُّغرى وغير ذلك) [الأخلاق الإسلامية لعبد الرحمن الميدانى] .
(ومنها الأمَانَة المالية وهي : الودائع التي تُعْطَى للإنسان ليحفظها لأهلها، وكذلك الأموال الأخرى التي تكون بيد الإنسان لمصلحته، أو مصلحته ومصلحة مالكها؛ وذلك أنَّ الأمَانَة التي بيد الإنسان إمَّا أن تكون لمصلحة مالكها أو لمصلحة مَن هي بيده أو لمصلحتهما جميعًا، فأمَّا الأوَّل فالوديعة تجعلها عند شخص، تقول -مثلًا- : هذه ساعتي عندك، احفظها لي، أو : هذه دراهم، احفظها لي، وما أشبه ذلك، فهذه وديعة المودع فيها بقيت عنده لمصلحة مالكها، وأمَّا التي لمصلحة مَن هي بيده فالعارية : يعطيك شخصٌ شيئًا يعيرك إيَّاه مِن إناء أو فراش أو ساعة أو سيَّارة، فهذه بقيت في يدك لمصلحتك، وأمَّا التي لمصلحة مالكها ومَن هي بيده: فالعين المستأجرة، فهذه مصلحتها للجميع؛ استأجرت منِّي سيَّارة وأخذتها، فأنت تنتفع بها في قضاء حاجتك، وأنا أنتفع بالأجرة، وكذلك البيت والدُّكَّان وما أشبه ذلك، كلُّ هذه مِن الأمانات) [شرح رياض الصالحين] .
3– الأمَانَة في الأعراض :
فمِن الأمَانَة في الأعراض: العفَّة عمَّا ليس للإنسان فيه حقٌّ منها، وكفُّ النَّفس واللِّسان عن نيل شيء منها بسوء، كالقذف والغيبة .
4- الأمَانَة في الأجسام والأرواح :
فمِن الأمَانَة في الأجسام والأرواح : كفُّ النَّفس واليد عن التَّعرُّض لها بسوء، من قتل أو جرح أو ضرٍّ أو أذى .
5– الأمَانَة في المعارف والعلوم :
فمِن الأمَانَة في المعارف والعلوم تأديتها دون تحريف أو تغيير، ونسبة الأقوال إلى أصحابها، وعدم انتحال الإنسان ما لغيره منها .
الأمَانَة صفة الرُّسل :
إنَّ صفة الأمَانَة أحد الصِّفات الواجب توافرها في كلِّ رسول...
فإن كان خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم، قد لُقِّب قبل البعثة (بالأمين) فلك أن تتصور شمائل الرُّجولة، وخصال الصَّلاح تتخايل في شخصه الكريم، والتي لأجلها وُضِع في المكان اللَّائق به .
والأَتْباع ما داموا عقلاء، فلابد أن يكون لهم نصيب مِن تلك الخِلَال، فقد وصف الله المؤمنين بما وصف به الملائكة والمرسلين، قال تعالى واصفًا للمؤمنين : " وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ " وقد وردت مرَّتين : في سورة [المؤمنون: 8] وفي سورة [المعارج: 32] .
وتلك الصِّفة بعينها ذُكِرت خمس مرَّات متواليات بحقِّ الأنبياء في سورة الشُّعراء :
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ.. فقد قالها نبيُّ الله نوح في آية [107]، ونبيُّ الله هود، في آية [125]، ونبيُّ الله صالح في آية [143]، ونبيُّ الله لوط في آية [162]، ونبيُّ الله شعيب في آية [178] .
بل إنَّ جبريل عليه السَّلام، مِن أسمائه : (الرُّوح الأمين) .
ولا غرو، فبقدر امتداد معنى الأمَانَة في النَّفس، تكون قيمتها، وتكون منزلة صاحبها .
نماذج في الأمَانَة مِن الأمم الماضية :
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((اشترى رجل مِن رجل عقارًا له فوجد الرَّجل الذي اشترى العقار في عقاره جرَّةً فيها ذهبٌ، فقال له الذي اشترى العقار : خذ ذهبك منِّى؛ إنَّما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذَّهب ، فقال الذي شرى الأرض : إنَّما بعتك الأرض وما فيها، قال : فتحاكما إلى رجل، فقال الذي تحاكما إليه : ألكما ولدٌ ؟ فقال : أحدهما لي غلامٌ، وقال الآخر : لي جارية، قال أنكحوا الغلام الجارية، وأنفقوا على أنفسكما منه وتصدَّقا)) [رواه البخارى ومسلم] .
مماتصفحت

لـحـن
30-06-2021, 12:19 AM
بارك الله فيك ونفع بِك ..
على طرح موضوعك القيم
وأسلمت الايادي ويعطيك العافيه
تقديري مع احترامي.

رحــآل
30-06-2021, 04:16 AM
سلمت اناملك على روعة طرحك
الله يعطيك الف عافيه
:100 (113):

ابو الملكات
01-07-2021, 01:11 PM
جزاك الله خير ورحم والديك وانار قلبك وعقلك بنور الايمان وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك وجعل الجنة مثواك امين يارب

ملكة الحنان
01-07-2021, 10:40 PM
جزاك الله خير الجزاء ونفع بك
وجعله في ميزان حسناتك
والبسك لباس التقوى والغفران

أمير المحبه
02-07-2021, 04:45 PM
جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري

ندووشاا
25-05-2023, 10:56 PM
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك...