المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخلاق المحمودة(الحِكْمَـــة)


نزف القلم
15-07-2021, 08:50 AM
- الحِكْمَة بمعنى السُّنَّة، وبيان الشَّرائع :
قال تعالى : " رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ " [البقرة: 129] .
وقال تعالى : " كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ " [البقرة: 151] .
قال ابن القيِّم : (الحِكْمَة في كتاب الله نوعان : مفردة، ومقترنة بالكتاب، فالمفردة فُسِّرت بالنُّـبُوَّة، وفُسِّرت بعلم القرآن، قال ابن عباس : هي علم القرآن ناسخه ومنسوخه، ومُحْكَمه ومُتَشَابهه، ومقدَّمه ومؤخَّره، وحلاله وحرامه، وأمثاله، وقال الضَّحاك : هي القرآن والفهم فيه، وقال مجاهد : هي القرآن، والعلم والفِقْه، وفي رواية أخرى عنه : هي الإصابة في القول والفعل. وقال النَّخعي: هي معاني الأشياء وفهمها .
وقال الحسن : الورع في دين الله، كأنَّه فسَّرها بثمرتها ومقتضاها. وأما الحِكْمَة المقرونة بالكتاب، فهي السُّنَّة. كذلك قال الشافعي وغيره من الأئمة، وقيل : هي القضاء بالوحي، وتفسيرها بالسُّنَّة أعم وأشهر) ((تفسير القرآن الكريم)) لابن القيم (التفسير القيم) .
2- الحِكْمَة بمعنى النُّبُوَّة :
قال تعالى : " فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ " [البقرة: 251] .
وقال تعالى : " وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ " [ص: 20] .
وقال تعالى : " وَلَمَّا جَاء عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ وَلأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ " [الزخرف: 63] .
3- الحِكْمَة بمعنى الفِقْه :
قال تعالى : " يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ " [البقرة: 269] .
الترغيب في الحِكْمَة :
أولًا: في القرآن الكريم :
- قال تعالى : " ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ " [النَّحل: 125] .
ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ أي : بالمقالة المحْكَمة الصَّحيحة ، وهو الدَّليل الموضِّح للحقِّ، المزيح للشُّبهة) [محاسن التأويل للقاسمى] .
- وقال تعالى : " يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا " [البقرة: 269] .
أي : أنَّه تعالى يُعطي الحِكْمَة والعلم النَّافع المصرِّف للإرادة، لمن يشاء من عباده، فيميِّز به الحقائق من الأوهام، ويسهل عليه التَّفرقة بين الوسواس والإلهام، وآلة الحِكْمَة، العقل المستقل بالحكم في إدراك الأشياء بأدلتها، على حقيقتها، ومن أُوتي ذلك عرف الفرق بين وعد الرَّحمن ووعد الشَّيطان، وعضَّ على الأوَّل بالنَّواجذ، وطرح الثَّاني وراءه ظهريًّا، وفهم الأمور) [تفسير المراغى] .
وقال السعدي : (إنَّ من آتاه الله الحِكْمَة فقد آتاه خيرًا كثيرًا، وأيُّ خير أعظم من خير فيه سعادة الدَّارين، والنَّجاة من شقاوتهما ! وفيه التَّخصيص بهذا الفضل، وكونه من ورثة الأنبياء، فكمال العبد متوقِّف على الحِكْمَة، إذ كماله بتكميل قوَّتيه العلميَّة والعمليَّة، فتكميل قوَّته العلميَّة : بمعرفة الحقِّ، ومعرفة المقصود به، وتكميل قوَّته العمليَّة : بالعمل بالخير وترك الشَّر، وبذلك يتمكن من الإصابة بالقول والعمل، وتنزيل الأمور منازلها في نفسه وفي غيره، وبدون ذلك لا يمكنه ذلك) [تفسير السعدى] .
ثانيًا : في السُّنَّة النَّبويَّة :
- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت النَّبي صلى الله عليه وسلم يقول : ((لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالًا، فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة، فهو يقضي بها ويعلِّمها)) [رواه البخارى ومسلم] .
قال النَّووي : (ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلِّمها، معناه : يعمل بها ويعلِّمها احتسابًا، والحكمة : كلُّ ما منع من الجهل، وزجر عن القبيح) [شرح النووى على مسلم] .
- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ضمَّني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال : ((اللهمَّ علِّمه الحِكْمَة)) [رواه البخارى]
قال ابن حجر : (اختلف الشُّرَّاح في المراد بالحِكْمَة هنا، فقيل : القرآن، كما تقدم، وقيل: العمل به، وقيل : السُّنَّة، وقيل : الإصابة في القول، وقيل : الخشية، وقيل : الفهم عن الله، وقيل : العقل، وقيل : ما يشهد العقل بصحته، وقيل : نور يُفرِّق به بين الإلهام والوسواس، وقيل : سرعة الجواب مع الإصابة،وبعض هذه الأقوال ذكرها بعض أهل التَّفسير في تفسير قوله تعالى : " وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ " والأقرب أنَّ المراد بها في حديث ابن عباس : الفهم في القرآن) [فتح البارى] .
من أقوال السَّلف وأهل العلم في الحِكْمَة :
- قال ابن مسعود رضي الله عنه : (ينبغي لحامل القرآن، أن يكون باكيًا محزونًا حكيمًا حليمًا سكينًا) [رواه ابن أبي شيبة وأحمد في ((الزهد)) وأبو نعيم في ((الحلية)) موقوفا على ابن مسعود رضي الله عنه]
- وكتب سلمان إلى أبي الدَّرداء : (إنَّما العلم كالينابيع، فينفع به الله من شاء، ومَثَلُ حِكْمَة لا يُتَكلَّم بها، كجسد لا رُوح له) [رواه ابن أبي شيبة في المصنف] .
- وقال ابن عباس رضي الله عنهما : (كونوا ربَّانيِّين حُكَماء فقهاء) [فتح الباري] .
- وعن عكرمة قال : (قال عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم: لا تطرح اللؤلؤ إلى الخنزير، فإنَّ الخنزير لا يصنع باللؤلؤ شيئًا، ولا تعط الحِكْمَة من لا يريدها، فإنَّ الحِكْمَة خيرٌ من اللؤلؤ، ومن لم يردها شرٌّ من الخنزير) [رواه البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرىوابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله] .
وقال عمر بن عبد العزيز : إذا رأيتم الرَّجل يطيل الصَّمت، ويهرب من النَّاس، فاقْرَبوا منه؛ فإنَّه يُلقَّى الحِكْمَة [التبصرة ،لابن الجوزى] .
من فوائد الحِكْمَة :
1- من فوائد الحِكْمَة، أنها طريق إلى معرفة الله عزَّ وجلَّ، موصلة إليه، مقرِّبة منه، وحينها ينقطع العبد عمن سواه، ولا يطمع في غيره .
2- أنَّها سِمَة من سمات الأنبياء والصَّالحين، وعلامة للعلماء العاملين، ومزيَّة للدُّعاة المصلحين .
3- من أهمِّ فوائد الحِكْمَة، الإصابة في القول والسَّداد والعمل .
4- أنَّها ترفع الإنسان درجات وتشرِّفه، وتزيد من مكانته بين النَّاس، فعن مالك بن دينار قال : (قرأت في بعض كتب الله : أنَّ الحِكْمَة تزيد الشَّريف شرفًا، وترفع المملوك حتى تُجْلِسه مجالس الملوك) [الحث على طلب العلم والاجتهاد فى جمعه، لأبى هلال العسكرى] .
5- فيها دلالة على كمال عقل صاحبها وعلوِّ شأنه، وهذا يجعله قريبًا من النَّاس، حبيبًا لقلوبهم، ومَهْوَى أفئدتهم، يقول فيسمعون، ويأمر فيطيعون؛ لأنَّهم يدركون أنَّ رأيه نِعْم الرأي، ومشورته خير مشورة .
6- أنَّها تدعو صاحبها للعمل على وفق الشَّرع، فيصيب في القول والفعل والتَّفكير، ويسير على هدى وبصيرة. قال أبو القاسم الجنيد بن محمد، وقد سئل: بم تأمر الحِكْمَة ؟ قال : (تأمر الحِكْمَة بكلِّ ما يُحْمَد في الباقي أثره، ويطيب عند جملة النَّاس خبره، ويُؤْمَن في العواقب ضرره) [حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، لأبى نعيم] .
أنواع الحِكْمَة :
الحِكْمَة نوعان :
النَّوع الأوَّل : حِكْمَة علميَّة نظريَّة، وهي الاطلاع على بواطن الأشياء، ومعرفة ارتباط الأسباب بمسبباتها، خلقًا وأمرًا، قدرًا وشرعًا .
النَّوع الثَّاني : حِكْمَة عمليَّة، وهي وضع الشيء في موضعه [مدارج السالكين] .
من موانع اكتساب الحِكْمَة :
1- فَقْد البصيرة الدَّالة على حقائق الأمور، فيتَّخذ قراره على ظواهرها .
2- عدم استشارة الصَّالحين، وأهل الخبرة .
3- عدم الاستفادة من خبرات السَّابقين .
من وسائل اكتساب الحِكْمَة :
الحِكْمَة من حيث الاكتساب وعدمه تنقسم إلى قسمين :
- حِكْمَة فطريَّة: يؤتيها الله عز وجل من يشاء، ويتفضَّل بها على من يريد، وهذه لا يد للعبد فيها، وهي التي عناها عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه حينما كتب إلى أبي موسى الأشعري : (إنَّ الحِكْمَة ليست عن كِبَر السِّن، ولكنَّه عطاء الله يعطيه من يشاء، فإيَّاك ودناءة الأمور، ومُرَّاق الأخلاق) [الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا] .
- حِكْمَةٌ مكتسبةٌ : يكتسبها العبد بفعل أسبابها، وترك موانعها، فيسهل انقيادها له، وتجري على ألفاظه التي ينطق بها، وتكتسي بها أعماله التي يفعلها، ويشهدها النَّاس على حركاته وسكناته .
ومن طرق اكتسابها :
1- التَّفقه في الدِّين، وهو من الخير الكثير الذي أشارت إليه الآية : قال تعالى : " يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ " [البقرة: 269]) [هذه أخلاقنا حين نكون مؤمنين حقا، لمحمود محمد الخزندار] وهي ثمرة من ثمار التَّربية القرآنية، ونتيجة من نتائجها؛ قال سيد قطب : (والحِكْمَة ثمرة التَّعليم بهذا الكتاب، وهي ملكة يتأتَّى معها وضع الأمور في مواضعها الصَّحيحة، ووزن الأمور بموازينها الصَّحيحة، وإدراك غايات الأوامر والتوجيهات.. وكذلك تحقَّقت هذه الثَّمرة ناضجة لمن ربَّاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزكَّاهم بآيات الله) [في ظلال القرآن،لسيد قطب] .
2- مجالسة أهل الصَّلاح، والاختلاط بهم، والاستفادة منهم؛ لذا كان لُقْمان يقول لابنه وهو يوصيه ويدُلُّه على طريق الحِكْمَة : (يا بُنَيَّ، جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك؛ فإنَّ الله يحيي القلوب بنور الحِكْمَة، كما يحيي الأرض الميِّتة بوابل السَّماء) [تنوير الحوالك في شرح موطأ مالك] .
3- العبادة الحقَّة لله سبحانه، والارتباط الوثيق به، والبعد عن المعاصي، وطرد الهوى، كلُّ ذلك من طُرُق نَيْل الحِكْمَة؛ فعن الحسن، قال : (من أحسن عبادة الله في شبيبته، لقَّاه الله الحِكْمَة عند كِبَر سنِّه، وذلك قوله : " وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ " [القصص: 14]) [المجالسة وجواهر العلم، لأبي بكر الدينوري] وقال ابن الجوزي : (لكلِّ باب مفتاح، ومفتاح الحِكْمَة: طرد الهوى) [التبصرة، لابن الجوزي] .
4- تحرِّي الحلال في مأكله ومشربه وملبسه وشأنه كلِّه سبب في نَيْل الحِكْمَة، والوصول إلى مصافِّ الحكماء .
5- كثرة التَّجارب، والاستفادة من مدرسة الحياة؛ فــ(من مشارب الحِكْمَة : الاستفادة من العمر والتَّجارب، بالاعتبار، وأخذ الحَيْطة لأمر الدِّين والدُّنيا، ففي الحديث : ((لا يُلدغ المؤمن من جحر مرَّتين)) [رواه البخاري ومسلم] وكثرة التَّجارب هي التي تُكْسِب صاحبها الحلم والحِكْمَة) [هذه أخلاقنا حين نكون مؤمنين حقا، لمحمود محمد الخزندار] .
6- ألَّا يعتمد المرء على رأي نفسه، بل عليه أن يستشير ذوي الخبرة والتَّجربة من إخوانه الصَّالحين؛ ليزداد بصيرة بالعواقب [الرائد = دروس في التربية والدعوة، لمازن بن عبد الكريم الفريح] .
نماذج من حياة الأنبياء والمرسلين عليهم السلام :
حِكْمَة نبيِّ الله سليمان عليه السلام في القضاء :
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((بينما امرأتان معهما ابنان لهما، جاء الذئب فأخذ أحد الابنين، فتحاكمتا إلى داود، فقضى به للكبرى، فخرجتا فدعاهما سليمان، فقال : هاتوا السِّكين أشقُّه بينهما، فقالت الصُّغرى : يرحمك الله، هو ابنها، لا تشقَّه، فقضى به للصُّغرى)) [رواه البخاري ومسلم]
قال ابن الجوزي : (أما داود عليه السلام فرأى استواءهما في اليد فقدم الكبرى لأجل السن، وأما سليمان عليه السلام فرأى الأمر محتملًا، فاستنبط فأحسن، فكان أَحَدَّ فطنة من داود، وكلاهما حكم بالاجتهاد، لأنه لو كان داود حكم بالنص لم يسع سليمان أن يحكم بخلافه، ولو كان ما حكم به نصًّا لم يخف على داود .
وهذا الحديث يدل على أن الفطنة والفهم موهبة لا بمقدار السن) [كشف المشكل، لابن الجوزي] .
نماذج من حِكْمَة النَّبي صلى الله عليه وسلم في معاملة قومه :
- عن عائشة، زوج النَّبي صلى الله عليه وسلم، أنَّها قالت للنَّبي صلى الله عليه وسلم : ((هل أتى عليك يوم كان أشدَّ من يوم أحد ؟ قال : لقد لقيت من قومك ما لقيت، وكان أشدُّ ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقَرْن الثَّعالب، فرفعت رأسي، فإذا أنا بسحابة قد أظلَّتني، فنظرت، فإذا فيها جبريل، فناداني، فقال: إنَّ الله قد سمع قول قومك لك، وما ردُّوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم. فناداني ملك الجبال فسلَّم عليَّ، ثم قال : يا محمد، فقال ذلك فيما شئت أن أُطْبِق عليهم الأخشبين ؛ فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم : بل أرجو أن يُخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده، لا يشرك به شيئًا)) [رواه البخارى ومسلم] .
- وفي صلح الحُدَيْبِية : دعا النَّبي صلى الله عليه وسلم الكاتب، فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم : ((اكتب : بسم الله الرَّحمن الرَّحيم ، فقال سهيل : أما الرَّحمن ، فوالله ما أدري ما هو، ولكن اكتب باسمك اللهمَّ ،فقال المسلمون : والله لا نكتبها إلا بسم الله الرَّحمن الرَّحيم ، فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم : اكتب : باسمك اللهمَّ ، ثم قال : هذا ما قاضى عليه محمَّد رسول الله، فقال سهيل : والله لو كنَّا نعلم أنَّك رسول الله ما صددناك عن البيت، ولا قاتلناك، ولكن اكتب : محمَّد بن عبد الله، فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم : والله إنِّي لرسول الله، وإن كذَّبتموني، اكتب : محمَّد بن عبد الله...)) [رواه البخارى] .
نماذج من حِكْمَة السلف :
أبو بكر الصديق رضي الله عنه :
فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ((إنَّ أبا بكر رضي الله عنه خرج، وعمر رضي الله عنه يكلِّم النَّاس، فقال : اجلس، فأبى، فقال : اجلس. فأبى، فتشهَّد أبو بكر رضي الله عنه، فمال إليه النَّاس، وتركوا عمر، فقال : أما بعد، فمن كان منكم يعبد محمَّدًا صلى الله عليه وسلم، فإن محمَّدًا صلى الله عليه وسلم قد مات، ومن كان يعبد الله، فإنَّ الله حيٌّ لا يموت، قال الله تعالى : " وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ إلى الشَّاكِرِينَ " [آل عمران: 144] والله لكأنَّ النَّاس لم يكونوا يعلمون أنَّ الله أنزلها حتى تلاها أبو بكر رضي الله عنه، فتلقاها منه النَّاس، فما يُسْمَع بَشَرٌ إلَّا يتلوها)) [رواه البخارى] .
عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه :
قال عمر : ((وافقت ربِّي في ثلاث، قلت : يا رسول الله، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مُصَلًّى ؟ فنزلت : " وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى " [البقرة: 125] وقلت : يا رسول الله، إنَّ نساءك يدخل عليهن البَرُّ والفاجر، فلو أمرتهن أن يحتجبن ؟ فنزلت آية الحجاب ، واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغَيْرة، فقلت لهن : " عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا " [التَّحريم: 5] قال : فنزلت كذلك)) [رواه البخارى ومسلم مختصرًا واللفظ للبخارى] .
عثمان بن عفان رضي الله عنه :
فقد أمر الصحابة إذا اختلفوا في شيء عند جمع القرآن أن يكتبوه بلغة قريش، ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصُّحف في المصاحف، ردَّ عثمان الصُّحف إلى حفصة رضي الله عنها، وأرسل إلى كلِّ أُفُقٍ من الآفاق بمصحف ممَّا نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كلِّ صحيفة أو مصحف أن يُحرق [الإتقان فى علوم القرآن ، للسيوطى] .
الحسن بن علي رضي الله عنه :
عن الأعمش قال : (ما زال الحسن يعي الحِكْمَة حتى نطق بها) [مصنف ابن أبى شيبة] .
حكم وأمثال عن الحِكْمَة :
- قيل : (لا تضعوا الحِكْمَة في غير أهلها فتظلموها، ولا تمنعوا أهلها فتظلموهم) [الأمثال ،لابن سلام] .
- وقيل : (الصَّمت حِكْمَة، وقليل فاعله) [الزهد ،لأحمد بن حنبل] .
مماراق لي

لـحـن
15-07-2021, 08:50 AM
بارك الله فيك ونفع بِك ..
على طرح موضوعك القيم
وأسلمت الايادي ويعطيك العافيه
تقديري مع احترامي.

رحــآل
15-07-2021, 02:51 PM
سلمت اناملك على روعة طرحك
الله يعطيك الف عافيه
:100 (113):

أمير المحبه
18-07-2021, 12:08 AM
جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري

ملكة الحنان
18-07-2021, 10:18 AM
بارك الله فيك ونفع بِك ..
اثابك الله الاجروالثواب
وجزاك ربي كل خير
وجعله في ميزان حسناتك

ندووشاا
25-05-2023, 11:00 PM
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك...