المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة قبل النوم مفيدة للاطفال


مليكة
06-01-2023, 10:30 PM
يحب الأطفال الاستماع إلى القصص الشهيرة، إنهم يحبون بشكل خاص الاستماع إلى أمي أو أبي يحكي قصة قبل النوم، تعد قراءة قصص ما قبل النوم للأطفال طريقة رائعة للتواصل معهم وتشجيع حب القراءة.
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/09/155-1.jpg
هذه القصة تُعلم الأطفال عدم الاستهانة بأي شخص مهما كان صغيرًا، إذ تحكي أنه:

في يوم خرج طفلان يلعبان مع أختهما عند البحيرة، وكان الجو باردًا ورأت الفتاة ورقة شجر كبيرة ناعمة فوق صخرة في الشمس، فقالت: “لنذهب ونجلس هناك سوف يكون الجو دافئًا في الشمس.”

وبالفعل ذهب الصغار وجلسوا فوق الورقة وسرعان ما ناموا، ومع مرور الوقت صعدت الصخور إلى الأعلى لتكون قريبة من الشمس ودافئة، وظل الأطفال نائمين فوقها.


وعندما حل الليل شعرت الأم بالقلق لعدم عودة صغارها حتى وقت العشاء، وبحثت العائلة عن أطفالها في كل مكان ولكن لم تتمكن من العثور عليهم، فذهبوا للكلب وطلبوا منه أن يساعدعم في تتبع أثر الأطفال، فقال الكلب: “يجب أن يكونوا فوق هذه الصخرة الجديدة العالية”.

وجاءت كل الحيوانات لتساعد الأسرة في إرجاع أطفالها، فكان الظبي أفضل لاعب قفز فحاول أن يصعد للأطفال لكنه لم يتمكن من الوصول إلى الصخرة إلا لمسافة قصيرة.

كان الدب أفضل متسلق، لذا طلبوا منه إحضار الأطفال، لكنه لم يستطع الوصول إلا إلى مستوى أعلى من الظبي بقليل.


ثم جربت كل الحيوانات، ولكن لم يتمكن أي منها من الوصول إلى الأطفال، ثم جاءت الدودة وقالت “سوف أحاول” فضحكت جميع الحيوانات، قائلة “أنت صغير جدًا”. “كيف يمكن أن تفعل ما لا نستطيع؟”


ولكن عائلة الأطفال طلبت منه المحاولة، وببطء، ببطء مرت الدودة بكل النقاط التي وصلت إليها الحيوانات الأخرى، وفي النهاية، استطاع الوصول إلى القمة وأيقظ الأطفال عن طريق الزحف على وجوههم ثم قادهم إلى أسفل الجبل.

فشعرت كل الحيوانات بالخجل لما قالوه للدودة الصغيرة، واعتذروا منه عما بدر منهم، وشكر الأطفال الدودة على إنقاذها لهم.

قصة قبل النوم مفيدة عن مخاطر الجشع
في يوم من الأيام ذهب إمبراطور للصيد في الغابة، ولكن عندما حل الظلام ضاع الإمبراطور، وبدأ ينادي ليطلب المساعدة، سمع صبي صغير اسمه ماهيش صوت الإمبراطور، فذهب للغابة ودله إلى طريق القصر.

وكمكافأة خلع الإمبراطور خاتمًا من إصبعه ومنحه للصبي، ثم قال الإمبراطور: “أعد ذلك الخاتم إلى القصر في الصباح، ولكن أظهره للحراس، واطلب منهم السماح لك بالدخول” ، “وبعدها سوف أكافئك على لطفك”.


وبالفعل في اليوم التالي، ذهب ماهيش إلى القصر، وأظهر خاتم الإمبراطور للحارس، وطلب منهم رؤية الإمبراطور، ولكن كان أحد الحراس جشعًا فقال لماهيش، “لن أسمح لك بالدخول إلا إذا أعطيتني نصف مكافأتك.”، فوافق ماهيش ودخل لرؤية الإمبراطور.

فقال ماهيش للإمبراطور: “أرغب أن تكون مكافأتي هي الحصول على 50 جلدة”، فحاول الإمبراطور أن يصرف ماهيش عن هذا ولكنه أصر، وبعد الجلدة الخامسة والعشرين، أوقف ماهيش الإمبراطور وشرح له أمر الحارس.


غضب الإمبراطور جدًا من الحارس وخرج لجلده الخمس والعشرين جلدة المتبقية وأطلق النار عليه على الفور.

فقال ماهيش للإمبراطور: “لقد وعدت الحارس بنصف كل شيء، لذا لا أريد أي مكافأة أخرى”، ولكن أصر الإمبراطور منح عائلة ماهيش منزلًا جديدًا وكل ما يحتاجونه للاستمتاع بحياة سعيدة.

قصة مفيدة للأطفال عن الطمع والغباء
كان هناك ملك غير مهتم بحكم مملكته، ولكن كل ما كان يهمه هو العيش في القصر وتناول أفضل أنواع الطعام والشراب، وامتلاك أغلى الملابس.

وفي يوم جاء بعض المحتالين إلى قصره، وأخبروه أن لديهم أفضل قطعة قماش في العالم ولكنها سحرية، إذ أن الأشخاص الأكثر ذكاءً وتأثيراً فقط هم من يستطيعون رؤيتها، وأي شخص غير ذكي لا يمكنه رؤية أي شيء.


وحينما إطلع الملك على القماش لم يتمكن من رؤية أي شيء على الإطلاق، فشعر بالخوف وفكر في نفسه قائلًا: “إذا اكتشف الناس أنني لست ذكيًا أو مهمًا، سوف يختارون ملكًا آخر كما أنني لن أكون الشخص الأكثر أهمية في الأرض ولن يمكنني الحصول على أفضل الأشياء.”

ولذا أخبر الملك المحتالين أنه يراها وأنها أفضل قطعة قماش رآها على الإطلاق، ثم طلب منهم صنع زي منها لاستعراضه الكبير.

وعندما جاء يوم العرض، حضر جميع من في المملكة لرؤية الملك، إذ سمعوا كلهم عن القماش السحري ويريدون رؤيته بأنفسهم.


ثم بدأ العرض الكبير، وسار الملك في العرض، ولم يستطع أي شخص رؤية الملابس السحرية، لكن كانوا جميعًا خائفين جدًا من التكلم، ثم أشار طفل إلى الملك قائلًا: “لماذا لا يرتدي الملك أي ملابس؟”

وذلك ما جعل الجميع شجعانًا بما يكفي للتكلم، وسرعان ما كانت المملكة كلها تتحدث عن الملك السخيف، الذي كان يهتم فقط بشأن الملابس الجميلة والأشياء باهظة الثمن وما يظنه الناس وهذا ما جعله يسير في الشارع عارياً بدلاً من أن يقول الحقيقة.

قصة قبل للنوم للأطفال مفيدة عن المثابرة
الهدف من تلك القصة هو تعليم الأطفال أنه ليس هناك طرق مختصرة وأن الصبر والمثابرة والعمل الجاد هي الأمور المطلوبة، إذ تحكي عن:

امرأة اسمها ليا تزوجت من رجل لديه ولد صغير، حاولت ليا أن تكون صديقة للولد، ولكن لم تنجح في هذا، لذا ذهبت ليا لرؤية الرجل الحكيم في الجبال، وقالت له: “أرجوك ساعدني، أريد أن يكون الولد سعيدًا وأن أصبح صديقة له وأن يحبني، فقد حاولت طوال أسبوع كامل ولكن لا شيء يحدث “.

فقال الحكيم: “يمكنني مساعدتك، لكن أولاً عليك أن تقطفي شاربًا من أسد حي وتحضريه لي”.

شعرت ليا بالخوف ولكن أمام إرادتها أن تكون صديقة للولد حاولت التغلب على خوفها وذهبت إلى حيث تعيش الأسود.

وظلت تذهب كل يوم لمدة شهر فتضع طبقًا من اللحم وتراقب الأسد من خلف صخرة حتى يأتي ليأكل، وفي الشهر التالي كانت تفعل نفس الشيء لكنها تركع على ركبتيها فيظهر رأسها.

وفي الشهر التالي تقف أطول لكي يستطيع الأسد رؤيتها من الخصر إلى أعلى، وفي الشهر التالي وقفت بجانب الصخرة.

خلال الستة أشهر التالية اقتربت من الأسد، أما في الشهر العاشر وقفت بجانب الأسد وهو يأكل، وفي الشهر الحادي عشر امسكت بالوعاء، وفي الشهر الثاني عشر وضعت يدها على وجه الأسد.

وفي النهاية كان لديها الشجاعة الكافية لتقطف شاربًا من الأسد، وأخذته إلى الحكيم، أخذ منها الشارب وألقى به في النار.

فسألت ليا “لماذا فعلت هذا؟ لقد عملت بجد لمدة عام كامل للحصول على هذا الشارب.”

فقال الحكيم: “لقد عملت بجد وكنت صبوراً، ومنحت الأسد كل ما يحتاج إليه، واكتسبت ثقته فهل من الصعب فعل نفس الشيء مع الصبي الذي يفتقد والدته؟ “

وهكذا فهمت ليا ما المطلوب منها أن تفعله، وأنه لم يكن هناك طرق مختصرة، إلا أن الصبر والحب والتفاهم والمثابرة هو فقط ما سوف يأخذها إلى حيث تريد أن تكون.

وبالفعل بدأت في منح الصبي كل ما يحتاج إليه من إهتمام وحب إلى أن أصبحا أفضل صديقين.
الأطفال يحبون سماع حواديت مشهورة . إنهم يحبون بشكل خاص سماع قصة من والدتهم أو والدهم ، قبل النوم مباشرة . قراءة قصص ما قبل النوم للأطفال طريقة رائعة للتواصل معهم وتشجعهم على حب القراءة . القراءة للأطفال تجعلهم يحبون الكتب ويصبحون هم أنفسهم قراء . كما أنها تقوي الذاكرة وتحسن اللغة وتقوي التفكير الإبداعي . فيما يلي بعض من أفضل قصص ما قبل النوم للأطفال . [1]

قصص اطفال 4 سنوات
البطة القبيحة
هذه إحدى قصص ما قبل النوم الكلاسيكية للأطفال . تبدأ القصة في مزرعة ، حيث تجلس بطة على مجموعة من البيض حتى تفقس . يفقس البيض واحدا تلو الآخر ، وسرعان ما يكون هناك ستة فراخ بط صفراء الريش ، تزقزق بحماس . لكن تستغرق آخر بيضة وقتًا أطول حتى تفقس ، ومن ثم تظهر بطة غريبة الشكل ذات ريش رمادي . الجميع يجد البطة الرمادية قبيحة ، بما في ذلك والدتها .

فتهرب البطة المكتئبة وتعيش بمفردها في مستنقع حتى يأتي الشتاء . عند رؤية البطة تتضور جوعًا في الشتاء ، يشفق المزارع على البطة القبيحة ويمنحها الطعام والمأوى في منزله . ومع ذلك ، فإن البطة تخاف من صخب أطفال المزارع وتهرب إلى كهف بجوار بحيرة متجمدة . وعندما أتى الربيع ، نزل قطيع من البجع الجميل على البحيرة ، فأقتربت البطة ، التي نمت بالكامل الآن ، لكنها وحيدة ، من البجع ، متوقعة تمامًا أن يتم رفضها . ولكن بالعكس ، البجعات ترحب بها . وتنظر البطة إلى انعكاس صورتها في الماء ويدرك أنه لم يعد بطة قبيحة ، بل هي اصبحت بجعة جميلة . ينضم البجعة إلى هذا القطيع ويطير مع عائلته الجديدة .

النملة والجراد

هذه قصة أخرى من الأساطير ، وتتحدث عن أهمية العمل الجاد والتخطيط للمستقبل . تحكي القصة عن جرادة تقضي الصيف تغني وتستمتع بوقتها . في غضون ذلك ، يقوم جيرانه من مستعمرة النمل ، العمل بجد طوال الصيف لتخزين الطعام لفصل الشتاء .

تضحك الجرادة على النمل وتخبرهم أنه ينبغي عليهم الاستمتاع بالصيف . فيخبر النمل الجرادة أنه يجب أن تخزن الطعام لفصل الشتاء وإلا ستضور جوعاً عندما يتجمد كل شيء . عندما يأتي الشتاء ، يكون النمل في عشه ، ويستريح ويعيش على الطعام الذي يخزنه . تأتي الجرادة إلى بابهم جائعة وباردة . وتتوسل النمل للحصول على الطعام وتقول إنها أدركت خطأ تفكيرها . فيشارك النمل طعامه معها ويجعلها تعدهم بالعمل الجاد في الصيف المقبل لجمع الطعام
وتخزينه .

قصص اطفال قبل النوم عمر سنتين
أميرة الغناء
وهي من حواديت كان يا مكان ، وجدت أميرة ذات مرة خاتمًا في حديقتها ، وقد أعطى لها قوى مذهلة ، وهي فقط من يستطيع الاستمتاع بها . كانت القوى الممنوحة لها هي: النوم دون جهد ، وإشعال النار بدون صوان ، والاستحمام بدون غيوم في السماء ، وتنمية المحصول ، والغناء مثل صفارات الإنذار المسحورة . ذات يوم ، ألقت ساحرة تعويذة في جميع أنحاء المملكة . وأخذت الساحرة النوم والنار والمطر والمحاصيل والأغاني من الجميع في المملكة . كل هذا جعل الأميرة تبكي على الأشخاص العاجزين . ركضت إلى شرفتها وواصلت الغناء لشهور معًا . غنت عن الخير والشر والمطر والنار وما إلى ذلك . لقد غنت لمدة عام . ذات يوم ، عادت المملكة إلى حالتها الأصلية . لم يتم رؤية الاميرة مرة أخرى ولكن تم سماعها . كل عام ، ويحتفل بها أهل مملكتها الطيبون. [2]

خطة كبيرة للنملة الصغيرة
نملة صغيرة تحب القراءة ، بينما يجمع النمل الآخر الطعام لفصل الشتاء ، استمرت النملة الصغيرة في القراءة طوال اليو م. عندما طلبت الملكة المزيد من الطعام لتخزينها ، صرخت النملة الصغيرة حول المكان الذي قرأت عنه . قالت إن “المطعم هو المكان الذي نحتاجه .لأن يأكل الناس هناك “. ذهب جميع النمل في مسيرة بحثًا عن مطعم . النملة الصغيرة وجدت مطعما . فدخلوا ووجدوا الكثير من الطعام. حمل عدد قليل من النمل البرجر ، بينما حمل البعض الآخر كعكة . عندما عادوا ، شعرت الملكة بالسعادة وأشاد الجميع بالنملة الصغيرة وبثقافتها .

قصص اطفال قبل النوم قصيرة جدا
السمكة والديناصور
تعيش سمكة صغيرة مع عائلتها في بركة . كان والدها ملك الأسماك في البركة . في أحد الأيام جاء ديناصور ضخم إلى تلك البركة وشرب نصف الماء . كانت الأسماك قلقة إذا عاد الديناصور مرة أخرى لشرب الماء المتبقي . ذهبوا جميعًا إلى ملك السمك وطلبوا المساعدة . خطرت للسمكة الصغيرة فكرة وقالت ، “سأتحدث مع الديناصورات غدًا .” انتظر في اليوم التالي مجيء الديناصورات . بعد قدوم الديناصورات ، طلبت السمكة الصغيرة منه الذهاب بعيدًا والعثور على بركة أخرى . لكن الديناصور رفض ، لكن لم تفقد السمكة صبرها وإرادتها . وأخيرًا ، وافق الديناصور على المغادرة إذا فازت السمكة بسباق معهl . كان التحدي هو معرفة من يذهب أولاً من طرف إلى آخر في البركة .

الفأر الجائع
هذا من بين حواديت زمان لما قبل النوم للأطفال . يتحدث عن كيف يمكن للجشع أن يضع الناس في مواقف سيئة. كان هناك فأر يتضور جوعا ولم يأكل منذ أيام. لقد نما حقا. بعد الكثير من البحث ، وجد الفأر سلة مليئة بالذرة. كان هناك ثقب صغير في السلة ، يمكن أن يدخل من خلالها. لذا تسلل إلى السلة وأكل حشوته من الذرة. لكنه لم يتوقف عن الأكل بمجرد أن شبع. أكل الفأر أكثر فأكثر ، رغم أنه كان يشعر بالشبع. الآن ، نما الفأر بشكل أكبر من كل هذا الطعام ولم يعد بإمكانه الدخول عبر الفتحة للخروج. كان قلقًا وتساءل كيف يهرب. سمع الجرذ الذي كان يمر بجانب الفأر وأخبره أنه يجب عليه الانتظار حتى يصبح نحيفًا مرة أخرى ، من أجل الخروج من تلك الحفرة. ندم الفأر على الجشع والإفراط في تناول الطعام .

سرد قصص ما قبل النوم للأطفال
حدوتة قبل النوم هي إحدى الأنشطة البسيطة التي يمكنك القيام بها لطفلك . لا يتطلب مهارة أو معدات خاصة . فقط بعض الكتب الجيدة والبيئة السلمية هي ما نحتاجه . فيما يلي بعض النصائح لجعل طفلك يتطلع إلى قصص قصيرة قبل النوم .

كن مرتاحًا ومرنًا: كن جالسًا بشكل مريح وردد ببطء في وتيرتك. ارتكاب الأخطاء أمر جيد. قد يتحول الأمر إلى أمر مضحك ، حيث يدرك طفلك الصغير الخطأ ويحاول تصحيحه .
اجعله روتينًا: يمكن خلال سرد القصة يومياً أطلق أصواتًا وشجع طفلك الصغير على الانضمام إليك . كرر العبارات في القصة. لا تقلق إذا كان طفلك يركض في المنتصف . قد يكون في حالة عمل لكن أذنيه معك .
لا تقيد نفسك بالكتب: يمكنك أيضًا قراءة المجلات والصحف وما إلى ذلك قبل النوم .
التكرارات جيدة: كرر نفس القصة إذا طلبها الطفل . فيتعلم الأطفال الصغار من خلال التكرار . اطرح عليه الكثير من الأسئلة واجعله يشارك . يمكن أن يكون وقت قصص ما قبل النوم هو بمثابة لقاء عائلي ، لذا اشرك جميع أفراد الأسرة الآخرين أيضًا .
وبالمثل ، لا تمانع إذا كان طفلك الصغير يستوقفك في منتصف القصة . تذكر ، قد لا يكون طفلك الصغير في حالة مزاجية في بعض الأحيان ، أو قد تبدو القصة مملة . كما يمكن أن يكون متقلب المزاج في بعض الأحيان . او لا يحب مثلا حواديت جحا وانت مصمم سردها له .

غرام الشوق
06-01-2023, 10:31 PM
مليكة
..


طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة

ـــ
تحياتي وعطروردي

:wahjj.1:

أمير المحبه
07-01-2023, 02:01 AM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر