المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف على طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين


مليكة
06-01-2023, 10:40 PM
فطام الطفل بعد سن الثانية يختلف عن فطام الطفل الصغير لأن السن المناسب لفطام الرضاعة الصناعية يكون عندما يبلغ الطفل 12 شهرًا أو سنة واحدة، يمكن فطام الأطفال الذين يتغذون صناعياً تدريجياً أو بشكل مباشر، يمكن للأمهات تعليم أطفالهن الشرب من الكوب حتى يعتاد على ترك زجاجة الرضاعة.
عندما يبلغ الطفل عمر السنة تقريبًا، يمكن تعليمه ترك الرضاعة الصناعية، وفي هذا العمر يمكن تعليم الطفل بدء الرضاعة أو الشرب من الكوب العادي. وذلك لأن استمرار الرضاعة بعد عمر السنة يزيد أيضًا من خطر البدانة. لأن الطفل يشرب كميات أكبر من الحليب الصناعي الذي يحوي على السكاكر. بالتالي يجب محاولة فطام الطفل.



استمرار الطفل بالرضاعة الصناعية بعد عمر السنة ليس بالأمر الجيد، لأنه يزيد من خطر انحلال الأسنان. لأن التغذي والرضاعة الصناعية تسبب اتصال أسنان الطفل مع السكر الموجود في الحليب.


اثناء فطام الطفل من الرضاعة الصناعية يمكن أن تتوقع الأم أن طفلها سوف يرفض التخلي عن زجاجة الحليب الصناعية، ويمكن أن تحدث الكثير من المشاكل لأن الطفل يرفض الرضاعة الصناعية. وأهم شيء يمكن القيام به في هذه الفترة هو التحلي بالصبر من أجل تعويد الطفل. وتقديم الكثير من المديح له من أجل أن يشعر أنه يقوم بالفعل الصحيح.

بعد أن يتجاوز طفلك عمر السنتين دون أن يتخلى عن زجاجة الرضاعة الصناعية أو رفض التخلي عنها رغم كل المحاولات، من الأفضل أن تقومي باستشارة طبيب أو أخصائي يساعدك على حل المشكلة.

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد عمر السنتين
يمكن أن تقومي بفطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد عمر السنتين، لكن من الأفضل أن تقومي بذلك في وقت أبكر. يمكن أن تتم هذه العملية إما بشكل تدريجي أو بشكل فوري. بعض الأطفال يجدون صعوبة كبيرة في التخلي عن زجاجة الرضاعة الصناعية لأنهم يعتمدون عليها من أجل التهدئة قبل النوم، او من اجل الراحة. لذلك من الطبيعي أن تواجه الأم بعض العقبات في فطام الطفل.

من أجل فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية بشكل تدريجي، قومي باتباع الخطوات التالية:

إذا كان طفلك معتادًا على الشرب والرضاعة الصناعية طوال اليوم، يمكنك استبدال إحدى المرات بكوب من الحليب وإكمال باقي اليوم بزجاجة حليب عادية
الاستمرار بهذه العملية لمدة 3 أيام
بعد مرور ثلاثة أيام، قومي بزيادة عدد المرات التي يشرب بها طفلك الحليب من الكوب العادي بدلًا من زجاجة الحليب
الاستمرار بهذه العملية لمدة ثلاثة أيام
تغيير زجاجة الحليب الصباحية التي يشربها الطفل بكوب الحليب العادي
مساعدة الطفل على التعود على هذا التغيير لمدة ثلاثة أيام

تغيير زجاجة الحليب المسائية والأخيرة التي يشربها الطفل بكوب الحليب، وبهذا تتم العملية بشكل تدريجي ويجد الطفل أنه قد تخلى عن زجاجة الحليب الصناعية
أما الطريقة الفورية لإيقاف زجاجة الحليب الصناعي والتخلي عنها وفطام الطفل من الحليب الصناعي بعد عمر السنتين:

التوقف عن إعطاء الطفل زجاجات الحليب الصناعية بشكل فوري
جمع كل الزجاجات وإبعادها عن نظر الطفل كي لا يتذكر الشرب من زجاجات الحليب

تجاهل كل طلبات الطفل بشرب الحليب من زجاجة الحليب الصناعية وتقديم الحليب في كوب أو تقديم الوجبات التي يستطيع الطفل تناولها في هذا العمر
إعطاء الطفل الحليب أو المشروبات المختلفة عبر اليوم، على سبيل المثال، بعد كل وجبة يمكن إعطاء الطفل الحليب
ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام عندما
لكي ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام، يجب أن تحاول الأم القيام بكل ما بوسعها واتباع هذه النصائح من أجل أن تكون عملية التخلي عن الرضاعة الصناعية أسهل لها وللطفل

اختيار الوقت المناسب: لا يجب أن تختاري الوقت السيء من أجل أن تفطمي طفلك عن الرضاعة، مثل في حالة مرض الطفل أو تعبه أو تغير في الروتين اليومي فهذه الأمور تزيد من صعوبة نسيان الطفل للزجاجة الصناعية
اخفاء الزجاجة: من أهم الخطوات اللازمة لمساعدة الطفل على نسيان الرضاعة من الزجاجة الصناعية هي اخفاء الزجاجة فلا يراها الطفل ويتذكر. وكبديل لزجاجة الحليب الصناعية، يمكن تعليم الطفل على الشرب باستعمال أدوات أخرى جديدة مثل اكواب جميلة

تقديم الحب والعطف للطفل: عندما يبدأ الطفل بالبكاء بسبب حاجته لزجاجة الرضاعة الصناعية. يجب أن تقوم الأم باستبدال الشعور والحاجة للزجاجة الصناعية بتقديم الحب والرعاية للطفل وغمر الطفل بالأحضان، واللعب، والكثير من القصص في وقت النوم حتى ينسى الطفل فعلًا الزجاجة الصناعية ويجد التعويض بدلًا منها
التعويد بشكل تدريجي: إذا كان الأمر صعب على طفلك في البداية ووجدت أن حرمانه المطلق من زجاجة الرضاعة الصناعية لا يزيده إلا إصرارًا في الحصول عليها، حاولي أن تتبعي الأسلوب التدريجي وتضعي مرة ماء في زجاجة الحليب الصناعية. يمكن أن تساعد هذه الطريقة في أن يترك الطفل بنفسه زجاجة الرضاعة الصناعية. [1] [2]
متى يجب فطام الطفل من الرضاعة الصناعية
كل طفل لديه احتياجات مختلفة، وكل طفل له نمو بسرعة مختلفة. لكن بشكل عام يجب البدء بفطم الطفل عن الرضاعة الصناعية من عمر 9 إلى 12 شهر. وبالرغم من أنه لا يجب مقارنة أي طفل بطفل آخر لأن كل طفل له ظروفه الخاصة. لكن من الأفضل أن يتم فطم الطفل قبل بلوغه 18 شهر. لأنه كلما يكبر الطفل كلما يصبح أكثر عنادًا ويصبح من الصعب أكثر إقناع الطفل بالتخلي عن زجاجة الرضاعة الصناعية

يجب أن تعرفي أن طفلك يتعلق بالرضاعة الصناعية ليس فقط من أجل الحصول على الحليب، لكنه يمكن أن يجد فيها الراحة أو يتعلق بها كأسلوب قبل النوم. لذلك يجب أن يكون لديك حل بديل عند فطام الطفل من الرضاعة الصناعية.


هناك أكثر من طريقة لفطام الطفل من الرضاعة الصناعية، لأن هذا الأمر مثله مثل أي شيء آخر، يمكن أن تقوم به الأم حسب ما تراه مناسب من احتياجات طفلها، ومن الجو العام في المنزل، والحالة الصحية للطفل.

إذا شعرتِ أن طفلك يرفض الرضاعة الصناعية، فقد يكون ذلك بسبب:

الجوع أو العطش، وهنا يجب تقديم له الطعام أو الحليب من الكوب
الحاجة للراحة: يمكن من أجل تعويض ذلك منح الطفل المزيد من الأحضان وقراءة القصص والأغاني له قبل النوم
يريد قضاء وقت أكبر معك: في هذه الحالة يجب أن تحاولي قضاء أطول وقت مع طفلك.
هي تلك المرحلة الزمنية التي نبدا فيها بإعطاء الطفل طعام خارجي مع الإستمرار في الرضاعة الطبيعية و لا تبدا تلك المرحلة قبل الشهر السادس و نتنتهي بإحلال الطعام محل الرضاعة بشكل تام وتكون من عمر سنة إلى سنتين حسب استعداد الطفل.

أولًا المرحلة الأولى من الشهر السادس: من الأفضل ألا تكون في بداية الصيف لتجنب خطر الإصابة بالنزلات المعوية كما أن في فصل الشتاء يجوع الطفل لذلك فيكون إقباله على الطعام أكبر فيقبل ما يقدم إليه تبدأ الأم في تلك المرحلة بإعطاء الطفل نوع واحد من الطعام لتأكد من عدم وجود حساسية لديه مثلًا الأرز المسلوق الممزوج بحليب الطفل يعتبر من أفضل الأطعمه في تلك المرحلة لسهولة الهضم من الممكن تجريب البطاطس المسلوق و الخضار المسلوق و الموز المهروس و الفاكهة المسلوقة، حبوب الأطفال المعبأة التي تمزج باللبن و تبدأي بإعطاءه الماء بجرعات بسيطة لأن الماء يقلل من إمتصاص المغذيات من لبن الأم .


ثانيًا المرحلة الثانية و تبدأ من الشهر التاسع بعد أن إعتاد الإطعام بالملعقة نزود الطعام ندخل اللحم و الدجاج المسلوق البازلاء المسلوقة و العدس و عصير الفاكهة غير الحمضي و يكون مخفف جدًا بمقدار واحد إلى عشرة و يكون الماء مغلي سابقًا.


ثالثًا: مرحلة الشهر العاشر: يأكل وجبات الأب و الأم مع مراعاة السواء الجيد لطعام اضيفي الخبز و السمك و البيض ثلاث وجبات من الطعام المقطع و المهروس و تجبي في تلك العام منتجات المسببة لحساسية كحليب الأبقار بياض البيض الزلال و الفراوالة و الشكولاته و الملح و السكر و عسل النحل لا يفيد لأنه يحتوى على بكتيريا تتكاثر في جهازه الهضمي الغير كامل .

رابعًا مرحلة بداية العام الثاني: تلك المرحلة التي تزيد فيها مناعة اا لطفل و و إكتمال بناء جهازه الهضمي و نما لديه الأضراس لكن تابعيه أثناء تناول قطع الطعام الكبيرة التي قد تسبب إختناق و عودي طفلك على شرب السوائل في كوب مخصوص .


خامسًا مرحلة نهاية الفطام : تلك التي تقررين فيها الإمتناع عن الرضاعة تمامًا وهي من أصعب الأوقات ينتاب الطفل الغضب و الحزن لأنه تعلق بالرضاعة تعلق نفسي تلك تكون استبدال العادة ليحل محالها عادة أخرى مثل سرد القصص قبل النوم الحمام الدافيء التدليك .

الفطام التدريجي بالتقليل مرات الرضاعة تدريجيًا فتقلل كمية اللبن تدربيجيًا فيكون الثدي أقل إحتقانًا و ألمًا عند التوقف عن الرضلعة تمامًا.

لـحـن
06-01-2023, 10:41 PM
جزاك الله الجنه ونعيمها
بوركت جهودك الجميله ،،
وسلمت أناملك لجمال اختيارك ’’
بانتظار جديدك القادم بشوق ،’

غرام الشوق
06-01-2023, 10:42 PM
مليكة
..


طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة

ـــ
تحياتي وعطروردي

:wahjj.1:

أمير المحبه
07-01-2023, 02:00 AM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر

شَغفْ
20-09-2023, 11:49 PM
كل الشُكر لادراجك الجميل وذائقتك العَذبة`~

ماننحِرم :rose:

يحيى الشاعر
21-09-2023, 12:31 AM
..




ذَائِقةٌ
مُترَفَةٌ..بِـ كُلِ جَميلٍ
متصفَح فاتنٌ بِ الجمآل
يقطرُ سحراً يُشدنا
لاَعَدمْناكُم
قَوافِل الجُوريِ
تَحتَفيِ بِكم
[/URL][URL="http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif"]http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif (http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif)