المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح للتعامل مع اضطرابات نوم الرضع


مليكة
16-01-2023, 05:12 PM
تهتم الكثير من الأمهات بتوفير جميع وسائل الراحة لأطفالهن من أجل الاستمتاع بنوم عميق وفريد ​​من نوعه ، خاصة وأن النوم الصحي يساعد على نمو الطفل ، وخاصة حديثي الولادة ، بشكل طبيعي ومن ثم يحمي الطفل من العديد من المخاطر والمضاعفات ، في سياق الحديث عن النوم ،
https://www.supermama.me/system/App/Models/Article/images/000/050/144/web-watermarked-large/%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84.jpg
عدد ساعات نوم الرضيع
تختلف عدد ساعات نوم الرضيع من طفل لآخر، ولكن يحتاج الطفل السليم إلى عدد ساعات معينة من النوم، ويتضح ذلك فيما يلي:[1]


من عمر يوم وحتى شهر
يصل عدد ساعات نوم هؤلاء الأطفال من 16 وحتى 18 ساعة خلال اليوم الواحد، ولا ينام الطفل بشكل متواصل ولكنه قد ينام ساعة واحد. ثم يستقيظ لفترة من الوقت، وقد ينام من ساعتين وحتى أربع ساعات متواصلة، ويرجع ذلك إلى عدم امتلاك هؤلاء الأطفال لما يسمى بالساعة البيولوجية التي تساعد في تنظيم عدد ساعات النوم، ولذلك ينام هؤلاء الأطفال لساعات متفرقة طوال الليل والنهار.

من عمر شهر وحتى 4 أشهر
ينام الأطفال في هذا العمر من 12 وحتى 16 ساعة بشكل متفرق أيضًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه ومع بداية الأسبوع السادس من عمر الطفل يصلح أكثر انتظامًا في معدل النوم، فقط ينام لأكثر من أربع ساعات متواصلة دون قلق أو بكاء مثلما كان يحدث في الأسابيع الأولى من الولادة، وتتنوع عدد ساعات النوم في هذا العمر بين فترة الليل والنهار ولكنها تزداد في فترة الليل.


من عمر 4 أشهر وحتى سنة
يؤكد الكثير من المتخصصين أن الطفل في هذا العمر من المهم أن لا تقل عدد ساعات نومه عن الـ 15 ساعة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الكثير من الأطفال لا يفضلون النوم لأكثر من 11 ساعة فقط لا غير، وعلى الأم في هذا الوقت أن تتعامل مع طفلها بشكل مختلف خاصة وأن أوقات النوم تتغير إلى فترة الليل، فقد ينام ساعة أو ساعتين فقط خلال فترة النهار ومن ثم التركيز على فترة الليل مع أهمية توفير الأم لطفلها جميع سبل الراحة والهدوء.

من عمر سنة وحتى ثلاث سنوات
مع انتهاء السنة الأولى من عمر الطفل قد يخفض عدد ساعات نومه في فترة النهار إلى ساعة واحدة فقط، وبشكل عام إذا كان الطفل يستخدم ثلاث قيلولات قبل وصوله إلى السنة فعلى الأم أن تخفض ذلك العدد لقيلولة واحدة فقط، على أن تستمر هذه القيلولة من ساعة وحتى ثلاث ساعات ونصف حسب رغبة الطفل في النوم، ويساعد ذلك في نوم الطفل طوال الليل بشكل عميق وصحي يساعد في الحفاظ على أجهزة جسمه المختلفة.

من عمر ثلاث وحتى ست سنوات
مع بداية هذا العمر تنخفض القيلولة بشكل أوضح وملحوظ عن السابق، فإذا كان الطفل ينام في فترة القيلولة لأكثر من ساعة، فقد ينام بعد وصوله إلى الخمس سنوات إلى نصف ساعة فقط وقد لا ينام طوال النهار، ومن المهم أن تبدأ الأم في ذلك الوقت في تعويد الطفل على النوم الصحيح من خلال الذهاب إلى الفراش بداية من الساعة الثامنة أو الساعة ليلًا على أن يستقيظ بداية من الساعة السابعة أو الثامنة صباحًا.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم عند الاطفال

أسباب أرق الأطفال الرضع
هُنالك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى قلة واضطراب النوم عند الأطفال الرضع، ومن هذه الأسباب ما يلي:[2]

عادات النوم الخاطئة: في حال تعود الطفل منذ ولادته على استخدام الأم لطريقة معينة لتحفيزه على النوم مثل هزه أو حمله فلن يستطيع النوم بدون هذه العادات وحتى يقترب من عمر السنتين.
الشعور المستمر بالتعب: يتعود الطفل على وقت محدد للنوم في عمر مبكر وعلى الأم أن تلتزم بذلك الأمر.
عدم تحديد روتين ثابت: يحتاج الطفل خاصة في الأسابيع الأولى من عمره إلى تعويده على روتين ثابت أثناء النوم مثل الحمام الدافئ.
الشعور بالخوف: يتخيل الطفل الرضيع الكثير من الأمور المخيفة خاصة أثناء النوم ولذلك تحتاج الأم إلى احتضان طفلها بشكل مستمر.
اللحمية: يؤدي إصابة الطفل بتضخم اللحمية ومن ثم عدم القدرة على التنفس بالطريقة الطبيعية من العوامل الرئيسية وراء عدم نوم الطفل بشكل صحيح.
جدول نوم الأطفال حسب العمر إليك جدول به عدد ساعات نوم الأطفال حسب المرحلة العمرية: المرحلة العمرية عدد ساعات النوم على مدار اليوم حديثو الولادة 16 إلى 20 ساعة 6 أسابيع 15 إلى 16 ساعة من 4 شهور إلى 12 شهرًا 12 إلى 16 ساعة من سنة إلى سنتين 11 إلى 14 ساعة من 3 إلى 5 سنوات 10 إلى 13 ساعة من 6 إلى 12 سنة 9 إلى 12 ساعة من 13 إلى 18 سنة 8 إلى 10 ساعات الأطفال من عمر أسبوع إلى شهر: عادة ما ينام الأطفال حديثو الولادة نحو 15 إلى 18 ساعة في اليوم، ولكن فقط في فترات قصيرة من ساعتين إلى أربع ساعات، نظرًا إلى أن الأطفال حديثي الولادة ليست لديهم بعد ساعة بيولوجية داخلية، أو إيقاع الساعة البيولوجية، فإن أنماط نومهم لا ترتبط بضوء النهار ودورات الليل، لذلك ينامون على مدار اليوم؛ ليلًا ونهارًا. الأطفال من عمر شهر إلى 4 أشهر: بحلول عمر 6 أسابيع، يبدأ طفلك الاستقرار قليلًا، وقد تلاحظين ظهور أنماط نوم أكثر انتظامًا، تمتد فترات النوم الأطول من أربع إلى ست ساعات، وتميل إلى الحدوث بشكل أكثر انتظامًا في المساء، وينتهي الارتباك بين النهار والليل. من عمر 4 إلى 12 شهرًا: في حين أن 15 ساعة مثالية، فإن معظم الأطفال حتى سن 11 شهرًا ينامون نحو 12 ساعة فقط، لذلك يعد وضع عادات نوم صحية هدفًا أساسيًا خلال هذه الفترة، أصبح طفلك الآن أكثر اجتماعية، وأنماط نومه تشبه إلى حد كبير البالغين.

غرام الشوق
16-01-2023, 05:13 PM
مليكة
..


طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة

ـــ
تحياتي وعطروردي

:wahjj.1:

أمير المحبه
16-01-2023, 05:15 PM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر

ساهر
16-01-2023, 06:31 PM
بارك الله فيك ونفع بِك ..
على طرح موضوعك القيم
وأسلمت الايادي ويعطيك العافيه
تقديري مع احترامي.

شَغفْ
20-09-2023, 11:50 PM
كل الشُكر لادراجك الجميل وذائقتك المُميزة`~

ماننحِرم :rose:

يحيى الشاعر
21-09-2023, 12:32 AM
..




ذَائِقةٌ
مُترَفَةٌ..بِـ كُلِ جَميلٍ
متصفَح فاتنٌ بِ الجمآل
يقطرُ سحراً يُشدنا
لاَعَدمْناكُم
قَوافِل الجُوريِ
تَحتَفيِ بِكم
[/URL][URL="http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif"]http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif (http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif)