المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ تمثال زيوس


ريتاج
24-01-2023, 01:33 AM
زيوس في أولمبيا أول تمثال من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وهو مصنوع من العاج والذهب يبلغ ارتفاعه 40 قدمًا صنع التمثال من العاج والذهب على إطار خشبي ويمثل الإله الجالس زيوس، كان يحمل صولجانًا في يده اليسرى و إكليل زيتون في يده اليمنى


https://www.universemagic.com/images/2022/11/statue+of+zeus+at+olympia_7547_2_1668361205.webp
وضعية تمثال زيوس
كان التمثال عبارة عن تمثال عملاق جالس يبلغ ارتفاعه حوالي 12.4 مترًا (41 قدمًا)، التمثال ضخم للغاية لدرجة أن رأسه يرتكز على سقف يبلغ ارتفاعه ثلاثة عشر متراً، رغم أنه جالس، صنعه النحات اليوناني فيدياس لكي يصبح إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. كان التمثال العاجي الذهبي لـ زيوس في أولمبيا أول تمثال من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم بالترتيب الزمني، وارتفع إلى قاعدته في القرن الخامس قبل الميلاد كواحد من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، أذهل تمثال زيوس في أولمبيا ذات مرة كل من وضع عينيه عليه.

التعبير على وجه تمثال زيوس
يعد تعبير الوجه على تمثال زيوس أحد أكثر الجوانب إبداعًا وروعة في التمثال، ويبدو أن عيون زيوس تخترق الروح، وتعبيرات الوجه هي واحدة من التركيز الشديد، وتضيف التحولات المتنوعة بين العضلات أيضًا إلى الشعور بالقوة التي ينضح بها زيوس، وهذا يجعل التمثال رمزًا رائعًا للقوة والنصر والحماية.






الملابس التي يرتديها تمثال زيوس
الملابس التي يرتديها تمثال زيوس مهمة للغاية، فـ التمثال من العاج والذهب وهذا يعني أن الملابس مهمة جدًا، والتمثال يرتدي إكليلا من الزهور الذهبية كالتاج، ويرتدي أيضًا شريطًا في شعرها، وهذان العنصران مهمان جدًا للتمثال.



معلومات عن حرم اولمبيا
يقع حرم اولمبيا بالقرب من بلدة إليس، لا تضم أولمبيا معبد زيوس فحسب، بل استضافت أيضًا الألعاب الأولمبية في جميع أنحاء اليونان القديمة ووصلت إلى ذروتها في قرنين من الزمان تعتبر الألعاب الأولمبية السادسة والخامسة قبل الميلاد دينية بشكل أساسي من حيث أنها تتناوب الألعاب والتضحيات والاحتفالات، كل ذلك على شرف زيوس والبطل بيلوبس، الذي يقال إنه يترأس جميع هذه الألعاب.

وفي حوالي 600 قبل الميلاد، تم بناء معبد جميل لكل من هيرا وزيوس، وكانت هيرا زوجة زيوس، وفي هذا المعبد كانت هناك إلهة الزواج وظهرت الزوجة زيوس هيرا وجلسوا مع يقف تمثال زيوس خلفها، ومن هنا جاءت فكرة الشعلة الأولمبية التي كانت موجودة قديمة جدا، في عام 470 قبل الميلاد، أي بعد 130 عامًا بدأ تشييد المعبد الجديد الذي اشتهر حول العالم بجماله وروعته.



معبد زيوس الجديد
تم بناء معبد زيوس في أوليمبيا بين 470 قبل الميلاد و456 قبل الميلاد لتكريمه مرة أخرى، وكان المعبد في ذلك الوقت يضم تمثالًا ضخمًا لزيوس، والذي أضافوه إلى المعبد حوالي عام 435 قبل الميلاد، ولكن جاء زلزال قوي ودمر المعبد في القرن الخامس قبل الميلاد.

تم بناء المعبد من الحجر الجيري المغطى بالجص ومبني على منصة مستطيلة يبلغ طولها حوالي 210 أقدام وعرضها 92 قدمًا، مع 13 عمودًا وارتفاع 33 قدمًا، مع سقف من الرخام الأبيض، وجميعها موجهة نحو الشرق والغرب.

تم تقسيم المعبد إلى ثلاثة أجزاء، وقد تم تجديده بعد أن حصل عليه شعب أليس خلال الحرب، قاموا ببناء هذا المعبد الجديد من الغنائم، والسطح الخارجي لمعبد زيوس مزين بمناظر من الأساطير اليونانية المنحوتة بأقواس، والتي تقع عند مدخل المعبد، على الجانب الشرقي من المعبد، تصور العربات من قصة مشاهد بيلوبس وتصور المعارك الشهيرة.

لكن الجزء الداخلي لمعبد زيوس مختلف تمامًا عن المعابد اليونانية الأخرى، داخل المعبد بسيط جدًا والغرض منه هو إبراز تمثال زيوس، وهو أمر مذهل لدرجة أنه يعتبر أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.
https://www.universemagic.com/images/2022/11/statue+of+zeus+at+olympia_7547_3_1668361206.webp
تدمير تمثال زيوس
كما ذكرنا سابقًا، يقع هذا التمثال في أولمبيا على الساحل الغربي لليونان، وكانت المدينة في العصور القديمة مكانًا للعبادة حيث احتوت على العديد من كنوز الفن اليوناني مثل المعابد والآثار والمذابح والمسارح والتماثيل والرخام، ونحاس وقسم أغلبها من الذهب والعاج بالنسبة للتمثال كان ارتفاع زيوس 12 مترًا (39 قدمًا) وتم وضعه على قاعدة ممثلة بـ 2 متر (7 قدم) وعرض 6 أمتار (21 قدمًا) وارتفاعه مترًا واحدًا، ومحيط يساوي ارتفاع التمثال حوالي 13 مترًا (43 قدمًا).

كشفت الحفريات في أولمبيا فقط عن قاعدة معبد زيوس، لكنهم أنشأوا ورشة عمل للعثور على ما تبقى منه وتثبيته، لكن التدمير النهائي لـ تمثال زيوس كان مصدرًا للجدل، مع نظرية واحدة أنها كانت كذلك "دمره حجر نيزكي" وتقول نظريات أخرى إنه هلك مع المعبد في القرن الخامس قبل الميلاد أو بسبب حريق.




أهمية تمثال زيوس
كان تمثال زيوس أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، كان تمثالًا مصنوع من العاج والذهب، وكان التمثال موجودًا في معبد زيوس في أولمبيا، تم بناؤه من قبل النحات الشهير Phidias حوالي 400-450 قبل الميلاد، وبالنسبة لليونانيين القدماء، كان زيوس ملك الآلهة، إله السماء الذي يتحكم في البرق والرعد، وكان يعتبر أيضًا حامي العدل والقانون والنظام فيمثل تمثال زيوس القوة والعظمة.

حقائق مدهشة عن تمثال زيوس في أولمبيا
زيوس هو ملك الآلهة الأولمبية وإله الرعد، وكان يعتقد أنه يعيش على جبل أوليمبوس، أعلى جبل في اليونان، وفيما يلي بعض الحقائق المدهشة عن تمثال زيوس:
- في عام 393 م، أمر ثيودوسيوس الأول بتدمير جميع المعابد الوثنية في أولمبيا، بما في ذلك تمثال زيوس.
- يمثل التمثال الإله زيوس جالسًا على عرش متقن من خشب الأرز مزين بخشب الأبنوس والعاج والذهب والأحجار الكريمة.
- تم بناء المعبد في القرن الخامس قبل الميلاد في أولمبيا باليونان، وكان مخصصًا لـ زيوس، ملك الآلهة الأولمبية.
- يُقال إنه تم تدمير المعبد بنيران عام 392 م ولم يتم إعادة بنائه.
- منذ إعادة اكتشافه في أواخر القرن التاسع عشر، تم إصلاح التمثال وهو الآن معروض في المتحف الأثري في أولمبيا.

غرام الشوق
24-01-2023, 01:34 AM
ريتاج
..


طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة

ـــ
تحياتي وعطروردي

:wahjj.1:

أمير المحبه
24-01-2023, 06:31 PM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر