المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنظيف أواني الفضة


لمسه روح
03-02-2023, 10:07 PM
تستخدم الفضة في صناعة الأدوات المنزلية المختلفة مثل المجوهرات والأجهزة المنزلية التي كانت تستخدم على نطاق واسع في الماضي ، ولا تزال الفضيات القديمة موجودة في منازلنا ولدينا رغبة كبيرة في الحفاظ عليها والعناية بها ، وعملية تنظيفها بالطريقة الصحيحة من أهم الأمور التي يجب مراعاتها لإطالة عمرها والحفاظ على لمعانها وبنيتها خالية من التلف.
https://blog.saudibazaar.com.sa/wp-content/uploads/2022/03/كيفية_تنظيف_أواني_الفضة-620x300.jpg

كيف يمكنكِ تنظيف الأواني الفضية في منزلكِ؟

توجد طرق مُتعددة لتنظيف الأواني الفضيّة والتي يُمكن تطبيقها للمحافظة عليها، وفيما يلي تفصيل لطريقتين آمنتين لتنظيف الأواني الفضيّة تنظيفًا يوميًّا وعاديًّا، وتنظيفًا عميقًا باستخدام ورق القصدير، وهما كالآتي:

التنظيف اليومي للأواني الفضيّة



يُمكنكِ اتّباع هذه الطريقة لتنظيف الأواني الفضيّة يوميًّا بعد كل استخدام، وفيما يلي أهم الخطوات التي يُمكنكِ اتّباعها لتنظيفها بطريقة آمنة وفعّالة[٢]:
المواد اللازمة:


سائل جلي خالٍ من الأحماض.
قفازات.
إسفنجة، أو قطعة قماش ناعمة.
ماء.

طريقة التنظيف:


حددي في البداية فيما إذا كانت الأواني الفضيّة مطليّة؛ إذ يُمكنكِ تحديد ذلك من خلال الضغط بطرف إظفركِ بلطفٍ على أحد الأماكن المخفيّة لأواني الفضة، فإذا تركتِ أثرًا وعلامة فهذا يعني أنّها مطليّة.
املئي حوض الجلي بالماء الساخن إذا كانت القطعة غير مطليّة، وبالماء الفاتر إذا كانت الفضّة مطليّة؛ إذ يُزيل الماء الساخن الطلاء عن الأواني المطليّة.
أضيفي مقدار نصف ملعقة صغيرة من سائل الجلي بعد قراءة مكوناته والتأكد من أنّه خالٍ من الأحماض، مثل مستخلصات الليمون أو حمض الستريك.
قلّبي سائل الجلي مع الماء جيدًا بعد ارتداء القفازات لتتجانس المكونات تمامًا، ثم اغمري الأواني الفضيّة داخل خليط الماء والصابون.
اتركي الأواني منقوعة لمدّة تتراوح ما بين 1-2 دقيقة تقريبًا، ثم ارفعيها من الماء وضعيها على سطح نظيف.
افركي الأواني الفضيّة والتي لا تزال مبلولة بالإسفنجة أو قطعة القماش الناعمة لإزالة الأوساخ عنها، واحرصي على البعد عن الليفة السلكيّة أو الفولاذيّة لأنّها قد تخدش الأواني.
اغسلي الأواني بالماء النظيف جيدًا للتخلّص من بقايا سائل الجلي، ثم جففيها جيدًا باستخدام فوطة نظيفة وناعمة، للحصول على أوانٍ فضيّة نظيفة ولامعة.

التنظيف العميق للفضة باستخدام ورق القصدير

يُمكنكِ استخدام ورق القصدير أو الألمنيوم وصودا الخبز كمكونات أساسيّة لتحضير خليط تنظيف الفضّة الآمن، إذ تُساعدكِ هذه الطريقة على استعادة بريق الفضة وإزالة البقع والتشوهّات المتكونة عليها، ويُمكنكِ تنظيف الأواني الفضيّة بهذه الطريقة بنفسكِ وباستخدام مكونات بسيطة ومتوافرة في أغلب المنازل وبتكلفة منخفضة؛ إذ يُمكنكِ الحصول على أفضل النتائج باتّباع الخطوات الآتية[٣]:
المواد اللازمة:


ورق ألمنيوم، أو قصدير.
كوب من ملح الطعام.
كوب من صودا الخبز.
4 لترات من الماء المغلي.

طريقة التنظيف:


أحضري دلوًا كبير الحجم يتسّع للأواني الفضيّة المُراد تنظيفها، ثم ضعي أوراق القصدير أو الألمنيوم في قاع الدلو وتأكدي من أنّ الوجه اللامع للقصدير للأعلى.
ضعي القطعة من الأواني الفضيّة المُراد تنظيفها في الدلو لتُلامس ورق القصدير مُباشرةً.
رشي كلًّا من الملح وصودا الخبز فوق ورق الألمنيوم والفضّة جيدًا وبالتساوي، وتأكدي من تغطيّتهما للأواني الفضيّة كاملة لضمان الحصول على أفضل النتائج.
اسكبي الماء المغلي والساخن مُباشرة في الدلو، وتأكدي من غمره للأواني الفضيّة كاملةً، سوف تلاحظين حدوث تفاعل كيمائي بين المواد، لذلك عليكِ الابتعاد قليلًا عنها لضمان عدم تعرضكِ للأذى.
اتركي الفضة داخل الخليط حتى تتأكدي من إزالة البقع كاملةً عن الأواني، أمّا بالنسبة للمدّة المناسبة، فلا يُمكن تحديدها؛ إذ يعتمد ذلك على درجة اتساخ الأواني ونوعيّة البقع والتشوّه، فقد تحتاج إلى دقيقتين فقط، أو قد تحتاج إلى نصف ساعة مثلًا.
أضيفي المزيد من ملح الطعام وصودا الخبز والماء إذا لاحظتِ وجود بقع مُستعصيّة، واتركيها لمدّة إضافيّة أيضًا.
أخرجي الأواني الفضيّة من الدلو باستخدام ملقط مطبخ، ثم امسحيها جيدًا بقطعة قماش قطنيّة ونظيفة للتأكد من تنظيفها كاملةً، وأنّها ليست بحاجة للنقع لمدّة أطول.
اغسلي الأواني الفضيّة جيدًا للتخلّص من بقايا الملح وصودا الخبز تمامًا؛ إذ يتسبب بقاؤها على الفضة بتسريع عمليّة تشويهها على المدى البعيد.
جففي قطعة الفضة جيدًا باستخدام فوطة نظيفة وناعمة للتخلّص من الرطوبة كاملةً، ثم خزينها بالطريقة الصحيحة.

انتبهي لهذه الأمور عند تنظيفكِ للأواني الفضية

إليكِ من حياتكِ أهم الأمور التي يجب عليكِ الانتباه لها ومراعاتها عند تنظيفكِ للأواني الفضيّة، وهي كالآتي[١]:


تجنبي استخدام غسّالة الأطباق لتنظيف الأواني الفضيّة؛ بالرغم من أهميّة غسّالة الأطباق في قدرتها على تنظيف الأواني المُختلفة جيّدًا، إلّا أنها لا تُعدّ مناسبة أبدًا للأواني المصنوعة من الفضة؛ إذ إنّ ملامستها للماء الساخن الذي تستخدمه الغسّالة من أكثر الأمور التي تُسرّع من عمليّة تشويه الفضة، وتشقق الأواني وتقشيرها، وبالتالي إفساد شكلها الخارجي.
تجنّبي استخدام مواد التنظيف القويّة؛ إذ تتسبب المُنظفات القويّة بتشويه الأواني الفضية أيضًا، السبب الذي يؤكد على ضرورة تجنّب استخدام غسالة الأطباق، واعتماد الطريقة اليدويّة لتنظيف الأواني الفضيّة والتي تُعدّ الطريقة المثاليّة للحصول على أفضل النتائج، وللمحافظة على الأواني الفضيّة لمدّة أطول، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن المواد التنظيف الحمضيّة، مثل الخل وعصير الليمون.
لا تُبالغي في تنظيف الأواني الفضيّة؛ إذ تحتوي بعض الأواني الفضيّة على طبقة طلاء واقية تمنحها لمعانًا وأمانًا لمدّة أطول، وقد يؤدي الإفراط في تنظيفها إلى إزالة هذه الطبقة، وبالتالي فقدان الأواني للمعان، ويُمكنكِ إضافة القليل من مادة تلميع الأواني بعد تجفيفها تمامًا لتخطّي هذه المُشكلة.
تجنبي الأطعمة الحامضيّة؛ فأفضل طريقة للمحافظة على الأواني الفضيّة مدّة أطول ليس فقط من خلال تجنب مواد التنظيف الحمضيّة، بل الأطعمة الحمضيّة أيضًا كصلصة الطماطم، لذلك عليكِ الامتناع عن وضع الأطعمة الحمضيّة في هذه الاواني لأنّها قد تُسبب الضرر لها والتشوّه، ولكن إذا اضطررت لذلك فعليكِ غسلها وتنظيفها مُباشرة بعد الانتهاء من استخدامها.

نصائح لكِ للحفاظ على لمعان الأواني الفضية

يُمكنكِ المحافظة على لمعان الأواني الفضيّة لمدّة أطول من خلال الاعتناء بها والمحافظة عليها دائمًا، وتُعدّ طريقة تخزينها الصحيحة من أهم الأمور التي يجب عليكِ اتّباعها لضمان منع تآكلها أو خدشها؛ إذ عليكِ وضع مناديل ورقيّة بين كل طبق والآخر من الأواني الفضيّة، بدلًا من وضعها فوق بعضها، ويُساعد ذلك على منع الاحتكاك بينها، مما يُقلل احتماليّة تقشير الطلاء الواقي، وبالتالي يمنع تعرضها للصدأ، بالإضافة إلى إمكانيّة حفظ الأواني الفضيّة داخل حافظات مُحكمة الإغلاق تمامًا لتقليل فرصة تعرّضها للأكسدة، وبالتالي تلفها، ويُمكنكِ اتّباع الطريقة ذاتها للمحافظة على المجوهرات ووالحلي والإكسسوارات الفضيّة أو القطع المعدنيّة الفضيّة، أو أي نوع من الأدوات الفضيّة

لـحـن
03-02-2023, 10:08 PM
جزاك الله الجنه ونعيمها
بوركت جهودك الجميله ،،
وسلمت أناملك لجمال اختيارك ’’
بانتظار جديدك القادم بشوق ،’

غرام الشوق
03-02-2023, 10:09 PM
لمسه روح
..


طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة

ـــ
تحياتي وعطروردي

:wahjj.1: