المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مملكة كندة اول مملكة عربية


ناطق العبيدي
08-04-2023, 01:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

http://www.iraqkhair.com/up/do.php?imgf=1448471009611.jpg

هي مملكة عربية قديمة . قامت في نجد في وسط شبة الجزيرة العربية . وقدحكمتها قبيلة كنـــدة القحطانيه النجـديه . وكندة هي قبيلة عـريقة في تاريخها ونسبها . و ( كنده) هـو ثور بن عـفـير بن عـمر بن الحارث بن عـدي ابن يشجب بن يعـرب بن قحطان . وانما سمي كـنده لا نه كند اباه أي كـفـر بنعـمته .

ويعتبر ملوك كندة اول ملوك العـرب . لأن ( أمراء نجــد ) هم الذين اسسوا مملكة كنده في نجد . حيث بنوا القصور و الاسوار وكانوا ملوك على الـقـبائل التي في نجـد اكثر من ثلاث مائة عام . ومن ملوكهم الملك حجر بن عـمر بن الحارث الكندي و الذي كان له سبعة اولاد ولى كل ابن من ابنائه ملكا على قبيله في نجـد . وكان يطـلق عـليهم ملوك وامراء العـرب . و منهم ملك شعراء العرب وأعظم شعراء العصر الجاهلي ( الملك الضليل / ذي القروح ) / الامير الشاعر (امرؤ القـيس ابن حجـرالكـندي ) صاحب المعـلقات .

و قد كانت عاصمة مملكة كندة في قرية الفاو . والتي اسموها (قرية كاهل ) اكبر الهة كندة ومذحج . و تقع قرية الفاو حاليأ في محافظة السليل الى جنوب من منطقة امارة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية .

لقد لعبت مملكة كندة دورا مفصليا عبر تاريخ اليمن القديم. لكنها كانت مملكة دمية تابعة لمملكة سبأ ومن ثم لمملكة حِميَّر . وعكس الممالك اليمنية القديمة كان ملوك كندة أشبه بالمشايخ . حيث كانوا تمتعون بهيبة شخصية بين القبائل أكثر من كونهم حكومة وسلطة مستقرة . حيث كانوا أشبه بإتحاد فيدرالي يجمع قبائل بدوية عديدة تترأسه أسر من قبيلة كندة ..

لقد كان اغلب سكان مملكة كندة من الوثنيين قبل الإسلام . حيث اكتشفت عدد من النصوص المسندية بلغة سماها اللسانيون والمستشرقون "شبه سبئية" في عاصمتهم الأولى قرية الفاو . والتي تشير إلى ( عثتر ) أحد الآلهة القديمة المقدسة في اليمن اضافة الى عدد من الاصنام الاخرى . وهي دلائل على تطابق إعتقادهم مع الإعتقادات الدينية لليمنيين القدماء .

وليس من الواضح ما إذا كان بعض من سكان مملكة كندة قد إعتنقوا اليهودية. إلا أنه من المؤكد أن أعداداً منهم كانوا في جيش ( يوسف ذو نوأس الحِميّري ) والذي يعتبر أحد الأذواء الحِميَّريين في اليمن القديم و أحد أشهر اليمنيين اليهود وصاحب محرقة نجران. خلال حملاته ضد المسيحيين في اليمن .

ولا يُعرف على وجه الدقة متى سقطت مملكة كندة . وكيفية حدوث ذلك . و لكن يُعتقد أنها سقطت قبيل الإسلام بزمن غير بعيد وتفككت لعدة مشيخات آخرها كان مشيخة ( أكيدر بن عبد الملك ) صاحب دومة الجندل والتي تقع في حاليأ في امارة الجوف شمال المملكة العربية السعودية .

شقاوي
08-04-2023, 06:58 PM
روووعه
مجهود ونشاط مميز
تسلم يمينك
الله لا يحرمنا جمال عطائك
.. خاالص التحية ..

رحــآل
09-04-2023, 12:07 PM
«


ماأروع مواضيعك وجمآلية طرحگ
شكرا لجلب أروع المواضيع وطرحها
يعطيك العافيه لكل بصمة
تتركها بموضوعك ابدعت وتميزت
شكرا لك ولابداعاتك ، لاننحرم
دمت بخير دوما

:100 (113):

غرام الشوق
11-04-2023, 01:33 AM
طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك على روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة


ـــ
تحياتي وعطروردي

أمير المحبه
11-04-2023, 02:55 PM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر

ناطق العبيدي
24-06-2023, 12:59 PM
جزاكم ألله خيرا...ولكم من الحسنات العدد الأوفر لطهارة حبركم...ونبل قلوبكم
عطرتم المكان...وزاد بكم إبداعا آخر
لكم سلامي و تحيتي

يحيى الشاعر
13-09-2023, 03:25 PM
..





طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحك متوهّجاً بِروَعَةْ مَا تِطَرحْ
لروحَكَـ جِنآئِن وَرديهّـ.., وَأمنيآت بِـ أيآم أَجّملّ
[/URL]http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif)
[URL="http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif"]http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif (http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif)