المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غيض من فيض


شيم
24-12-2023, 09:04 AM
قصة مثل عربي غيض من فيض
يروي أن رجلاً قصد صديق له لحاجة إليه فدخل عليه فرحب به أجمل ترحيب ، وأجلسه إلى جانبه ، وبات ليلته عنده ، وبعد تناول وجبة العشاء جلسا يتسامران
وفي صباح اليوم التالي أحضر له فطوره وتناولا معاً الطعام ، وقبل توديعه ، سأله صاحب البيت : أولك حاجة تريد أن أقضيها لك ؟ فأجابه : نعم ، لقد اقترضت مبلغاً من المال من أحد المرابين ، وقد أثقل كاهلي ، واقترب موعد تسليمه ، والمبلغ ليس متيسراً عليّ ، فسأله صديقه عن حجم المبلغ المديون به ، فأجاب الرجل : مائة دينار ، فقام الصديق ودخل البيت ، وجلب له مائتي دينار وسلمه إياها .
ففرح الرجل وشكر صديقه ، ولما عدَ المبلغ ووجده بهذا القدر ، استغرب وقال : هذا المبلغ أكثر مما طلبته منك ، ولا حاجة لي بالمبلغ المتبقي .
وبينما هو يعد المبلغ بغرض إرجاع الزائد عن حاجته من المال الذي طلبه ، أمسك الصديق بيد الرجل وقال له : أرجعه وضعه في جيبك ، فوالله هذا غيض من فيض ، أي أن هذا المبلغ الذي أعطيتك إياه ، ما هو إلا قليل من كثير ، وذهب قوله مثلاً يضرب للكريم الذي ينفق قليلاً من كثير .
ثم اتسع استخدام المثّل فصار يضرب على من يتحدث ويدخل في تفصيلات ، ويتشعب في حديثه فيشد المستمعين إليه ، مما يدعو إلى استغرابهم على ما يمتلكه من قدرة على الحديث ، واتساع في المعلومات ويشار إليه بأن ما يمتلكه هذا المتحدث ، ما هو إلا غيض من فيض ، تشبيهاً بماء البحر في حالة المّد ، فإن ما يخرج منه من ماء ، قياساً مع ماءه الحقيقي ، ما هو إلا قليل جداً.

غرام الشوق
24-12-2023, 09:06 AM
شيم
..


طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة

ـــ
تحياتي وعطروردي

:wahjj.1:

شيم
24-12-2023, 08:46 PM
شكرآ لك لطيب حضورك ..

زياد
24-12-2023, 11:55 PM
شيم
شكرا لك على هذه المعلومة الجديدة
وبانتظار فيض عطائك

شيم
25-12-2023, 12:24 AM
لٍـ قًلبُكْ بًتلآًتْ لآً تًدبلْ .
شُكرآ بٍعُمقْ الًبحًرْ

شقاوي
28-12-2023, 10:26 PM
سلمت أناملك ع الطرح
وسلم ذوقكـ على حسن الانتـــــــقاااء
بـ إنتظآر جديدك وعذب أطرٌوحآتك
كل الوود