المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نجم الأولمبي «فهد بن بداح» يسترجع 65 عاماً من الذكريات الهلالية:


أمير المحبه
11-10-2020, 12:54 PM
http://www.alriyadh.com/media/thumb/52/75/800_a2ab39aa79.jpg

عندما قرر الشيخ عبدالرحمن بن سعيد «رحمه الله» تأسيس نادي الهلال بمسماه القديم (الأولمبي) العام 1377هـ عقد أول اجتماع بهذا الخصوص مع أربعة لاعبين اختارهم بنفسه وكان بينهم الكابتن فهد بن بداح (82 عاما) الذي يعد من أول جيل ارتدى شعار الهلال لاعبا..

وكنت محظوظا حين وجدت ذاكرته ما تزال تختزل جزءا مهما من التاريخ التأسيسي للنادي العالمي وبطل آسيا «الهلال» فهو آخر من بقي على قيد الحياة من أولئك الخمسة «متعه الله بالصحة والعمر المديد».

استضفنا «ابن بداح» اليوم ليطلعنا على بعض تلك الجوانب المهمة من تاريخ تأسيس زعيم الأندية السعودية إضافة إلى تجربته في الملاعب التي بدأت في السبعينات الهجرية حينما مثل الهلال ثم الشباب قبل أن يعود مرة أخرى للهلال.زاولت الكرة قبل 70 عاماً

يستهل فهد بن بداح حديثه عن بداياته في مزاولة كرة القدم قائلا: كانت قبل 70 عاما في سن الـ 12 بحارة (أم سليم) وسط مدينة الرياض إذ كانت مرتع صباي مع أترابي الذين أصبحوا فيما بعد نجوما كبارا أذكر منهم الكابتن سلطان مناحي «رحمه الله» أول قائد للمنتخب السعودي في تاريخ دورات الخليج العربي إضافة إلى مدافع أهلي الرياض الدولي عبدالعزيز بن حمد «رحمه الله» وأذكر من زملائنا أيضا اللواء تركي بن حديجان وندى بن غلاب وعبدالرحمن بن أحمد «الدينمو» وأخاه أحمد ودرست المرحلة الابتدائية في مدرسة الفيصلية، وبعدها انتقلنا وكنا شلة شباب في العام 1375هـ للعب مع أشبال نادي الشباب في ملعبهم عند مكائن الكهرباء بحي الشميسي جنوب مستشفى الملك سعود «رحمه الله» وكان يرأسه آنذاك عبدالرحمن بن سعيد.
أول معسكر للهلال في «غار لبن».. وأول ملعب في المربع

أربعة لاعبين على طاولة التأسيس

بعد مدة استقال أبو مساعد من رئاسة الشباب ثم قرر تأسيس نادٍ جديد باسم الأولمبي (الهلال حاليا) وكنت من أوائل اللاعبين الذين حرص على انضمامهم لفريقه الجديد حين أرسل لي اللاعب مناحي بن مران «رحمه الله» لحضور أول اجتماع تم بيننا لتأسيس الأولمبي يوم 7 / 5/ 1377هـ وقبلت الدعوة وحضرت لأجدهم مجتمعين في محل يقع على شارع الشميسي القديم شرقا بالقرب من مواقف الدرعية في حي المعيقلية أشبه ما يكون محل بوفيه بداخله طاولة جلسوا عليها يحتسون الشاي وكانوا أربعة أشخاص: عبدالرحمن بن سعيد ومبارك عبدالكريم ومحمد جابر «أبو حميد» ومناحي بن مران «رحمهم الله» وكنت خامسهم وتحدث ابن سعيد قائلا: «بنطلع فريق اسمه الأولمبي» ثم سألني: «هل تخبر لنا ملعب؟» فأجبته: «نعم في حي المربع بجوار ملعب جوهر العبدالعزيز الذي يتدرب فيه مجموعة لاعبين أذكر منهم المجرشي وعبدالله وصالح ومحمد وأحمد أبناء المختار والبيشي ومنيع الخليوي». ومن هذا الاجتماع الذي عقد يوم 7 / 5/ 1377هـ انطلقت مسيرة النادي الأولمبي على يد مؤسسه الوحيد عبدالرحمن بن سعيد.
إغراءات الشباب المادية وراء انتقال ثلاثة من نجوم الهلال

«أبو مساعد» أول مدرب للأولمبي

وأتذكر بداية فريقنا الجديد مع المباريات في تلك الحقبة أمام فرق لم تكن مسجلة رسميا وكان يشرف على تدريبه أبو مساعد ثم دربنا السوداني يوسف دينمو، ولعبنا ضد فرق فيصل الرشيد، وفريق نور الصباح لماجد بن رشيد، وفريق يمني باسم الحج علي، إضافة إلى فريق الشباب الصناعي وكان يلعب في صفوفه العماش ومحمد مصلح ضابط بالمنطقة الرابعة وعبدالله المطيري، كما لعبنا ضد أشبال الشباب ثم أمام فريق الدرجة الثانية وأهلي الرياض.

غار الأولمبي

بعد ذلك تزايد عدد اللاعبين وكنا نجتمع في غار نعسكر فيه لمبارياتنا وكان معنا عبدالرحمن وناصر الموزان ومبارك عبدالكريم وصالح سليم ومحمد جابر أبو حميد وصالح جابر ومجموعة أخرى لا تحضرني أسماؤهم، كنا نأتي على دراجات هوائية أو على سيارة ونتغدى كبسة ثم نتوجه للفريق الذي سنقابله في ملعب البلدية بالملز، وكان ذلك قبل إنشاء ملعب الصائغ بمعنى أن أولى مبارياتنا كنا نخوضها من دون مقر لتواجدنا المستمر في ذلك الغار الواقع في وادي لبن بجوار نخل الأميرة سارة بنت عبدالعزيز «رحمها الله» خلف شيب «أبو حصاة».

الخرج أول محطة خارجية للأولمبي

ذهبنا بعدها إلى الخرج وقابلنا فريق الجيش في مباراتين الأولى مع فريق الدرجة الأولى وتعادلنا فيها ثم كسبنا الأخرى أمام فريق الدرجة الثانية.

وآنذاك كان الكابتن سلطان بن مناحي يدرس في المدرسة العسكرية بشارع المطار واقترحت على ابن سعيد خوض مباراة معهم من أجل ضم سلطان للأولمبي وبالفعل لعبنا وانتسب بن مناحي للأولمبي على أثرها وفي العام التالي 1378هـ جاء اللاعبون الكبار وارتفع مستوى الفريق بعد تغير اسمه إلى الهلال.

والداي أجبراني على ترك الهلال

تركت النادي مرغما بعد ذلك وذهبت للشباب وكان السبب بعد المسافة بين بيتنا في «أم سليم» ومقر الهلال في الظهيرة وملعبه بالملز إذ كنت صغيرا في السن وأعود ليلا وحيدا في طريق مظلم وبين مزارع موحشة في طريقي عبر حي العجلية وهو ما أزعج والداي وطلب مني عدم الذهاب وكان الشبابيون يتدربون في ملعبهم بالشميسي وهو أقرب إلى حارتي «أم سليم» فاضطررت للانتقال للشباب العام 1379هـ.

مبارك وسلطان وراء عودتي

لكنني حقيقة لم أجد الارتياح النفسي في الشباب إذ كان جوه يختلف عن الهلال، وهذا ما دفعني للعودة لبيتي الأول الهلال لوجود أصدقائي المقربين مبارك عبدالكريم، وسلطان مناحي، فعدت مستغلا أن الأندية لم تكن مسجلة رسميا آنذاك ويستطيع اللاعب الانتقال بحرية بين الفرق دون قيد أو شرط، وبقيت مع الهلال حتى العام 1384هـ واضطررت لترك الكرة بسبب ظروف عملي بوزارة البترول خارج مدينة الرياض.

لقد كان سلطان مناحي «رحمه الله» أقرب لاعب إلى نفسي وزميل حارة منذ الصغر، وكذلك مبارك عبدالكريم «رحمه الله» كان صديقا لي قبل أن يلعب في الشباب كنا نذهب مع أبناء الزير والموزان على درجاتنا الهوائية ونلعب بثيابنا في حيالة العسيلة وحين صادفته نشأت بيننا صداقة وطيدة وكنت أرافقه في الذهاب إلى التدريب في ملعب الناصرية المزروع والمضاء بالأنوار الكاشفة وحقيقة مبارك رجل مكافح منذ صغره كان يعمل قبل اتجاهه للكرة مع جماعته في أعمال الدهان بشارع العطايف.

الشباب أغرى نجوم الهلال

من الذكريات مرور الهلال بفترة عصيبة العام 1383هـ خلال الفترة الحرة التي كانت تسمح بانتقالات اللاعبين بين الأندية بحرية تامة وللأسف انتقل من الهلال إلى الشباب بإغراءات مادية كلا من: الدبلي ورجب خميس ومهدي بن علي لكن الدبلي عاد بعد فترة إيقافه.

الجمل حرمني اللعب أمام الأهلي

ومن المواقف التي مرت بي في الملاعب خلال سداسيات تنشيطيه لعبناها العام 1383هـ واشتركت مع لاعب أهلي الرياض سعيد الوراد فقام الحكم الجمل بطردي وحرمني من اللعب ضد الأهلي بعد خمسة أيام وكان الجمل من مشجعي ذلك النادي ومنذ ذلك الحين والحكام يلعبون لعبتهم ضد الهلال، وكانت مجموعتنا قوية في ذلك الموسم وصلت نهائي كأس الملك وخسرت بشرف لتعود وتفوز بالكأسين في الموسم التالي.

السماري لم يشارك في التأسيس

وفي ختام حديث ضيفنا فهد بن بداح سألته باعتبارك من أول جيل ارتدى شعار الأولمبي «الهلال حاليا» هناك من يقول إنه شارك عبدالرحمن بن سعيد في تأسيس الهلال، وأقصد الأستاذ عبدالرحمن السماري فهل هذا صحيح؟

أجاب ابن بداح: «يوم دعانا ابن سعيد وطلب حضورنا اجتماعه التأسيسي، كما ذكرت آنفا كنا خمسة أشخاص ولم يكن السماري معنا عند التأسيس.. مشاهدتي له كانت في الملعب عند التمرين أو في مباراة للهلال كواحد من محبي الفريق».

http://www.gram-alshoog.com/vb/ابن بداح «الثاني من اليمين جلوسا» مع فريق الأولمبي 1378هـ في بداية تأسيسه ويظهر في الصورة مؤسسه عبدالرحمن بن سعيد
http://www.gram-alshoog.com/vb/ضوئية لبطاقة ابن بداح بشعار نادي الشباب
http://www.gram-alshoog.com/vb/يشير إلى إحدى صوره القديمة قبل 60 عاماً
http://www.gram-alshoog.com/vb/مع صديقيه الحكم الدولي السابق فهد المنقور وشقيقه عبدالمحسن
http://www.gram-alshoog.com/vb/سلطان بن مناحي هديتي للهلال
http://www.gram-alshoog.com/vb/ فهد الدوس

غرام الشوق
11-10-2020, 12:54 PM
أمير المحبه
..


آلتميز وآلابدـآع بطرحكٍ آلرآقي ،
مميز موضوعك رآئع بمعنى آلكلمه
سلمت وسلمت آنآملكٍ ياالغلاا،
لاحرمنآ آبدآعكٍ آلمنشودوحسك الفاتن
يعطيكك الف عافيه مجهودك المخملي
تحياتي مع عطر وردي لسموك

:200 (53):

أمير المحبه
11-10-2020, 01:16 PM
غرام الشوق
أشكركـ ياالغلا لتواجدكـ واطلالتكـ
لاخلاولآعدم وشرف لي وضع بصمتكـ هنأ
كوني بالقرب دوما
ودي واحترامي لروحكـ

راعية مشاعر
04-02-2021, 05:55 AM
الله يعطيك العافيه
اشكرك على روعه الجلب و الانتقاء
في انتظار جديدك
في امان الله وحفظه