المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر القلاع الاثرية في لبنان


لَذة عِشّق♪♥
23-10-2020, 11:44 AM
https://www.press361.com/wp-content/uploads/2020/08/133-220750-roman-temples-lebanese_700x400.jpeg


يشتهر لبنان بمعالم ومواقع أثرية كثيرة يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام قبل الميلاد.

وتعد القلاع التاريخية من أبرز هذه المعالم التي تجذب السياح الأجانب لزيارتها.

ومن هذه القلاع في لبنان بعلبك، وجبيل، وشقيف، وأرنون، وصيدا، وصور، وتبنين، وطرابلس، وعنجر، والدويبة، وغيرها. وبين لبنان الأمس واليوم تُستخدم بعض هذه القلاع لإحياء أهم المهرجانات الغنائية والموسيقية، حيث استضافت عبر سنين طوال أشهر النجوم العرب والأجانب. ومن بين أشهرها.

قلعة بعلبك
https://www.press361.com/wp-content/uploads/2020/08/5028478_1504335307.jpg


تُعتبر مدينة بعلبك أول مدينة تمَّ تشييدها في التاريخ وفي عام 9000 سنة قبل الميلاد كانت مكاناً للعبادة، وأصبحت حجر الأساس للحضارات القديمة، وتتمثل آثار بعلبك على هيئة أعجوبة أثرية، إذ تحتوي على آثار شاهقة، وأعمدة مُدهشة.

وتعد قلعة بلعبك من أهم القلاع التاريخية في لبنان، وقد ذاع صيتها في الشرق والغرب. وتعد من روائع الإنجازات التي شهدها التاريخ القديم منذ أكثر من 5 آلاف سنة. وتعرف أيضاً بـ«مدينة الشمس».

وحسب أهلها، فإنها أول مدينة شيدت في التاريخ القديم. وتقع في الجهة الشرقية من لبنان، في محافظة بعلبك الهرمل.

هناك أساطير كثيرة تقول إنها رُممت على أيدي العمالقة بعد الطوفان، ومنها من يقول إن من شيدها هم الرومان، رغم أن هناك نظريات تعتقد أنها جزء من بناء أقدم، وأن الإغريق والرومان شيدوا بناءاتهم فوقها، لكن المهم أن السائح سيتعرف لدى زيارتها على عظمة عمرانها، واللغز وراء حجارتها الكبيرة وأعمدتها العملاقة.
ولا بد أن نذكر أن الإغريق احتلوا القلعة في عام 331 قبل الميلاد، وغيروا اسمها إلى «هيليوبوليس.

وتتألف القلعة من الدكة والرواق المقدم والبهو المسدس والساحة الكبيرة والمذبح والبرج، ومعبد جوبتير ومعبد باخوس ومتحف هياكل بعلبك ومسجد إبراهيم، والقلعة العربية.
وأشهر أجزائها القلعة الرومانية التي يوجد بداخلها معبدي جوبيتير وباخوس، وإلى جانبها معبد فينوس.

قلعة عنجر
https://www.press361.com/wp-content/uploads/2020/08/70B557D8-D195-4B61-8E91-E59EA912F297-768x576-1.jpeg




تعتبر مدينة عنجر واحدة من أبرز المواقع الأثرية في لبنان والمنطقة، لما فيها من معالم تاريخية ترجع لآلاف السنين، تحاكي حضارات قديمة شهدها لبنان على مر العصور. وتقع المدينة الأثرية في محافظة البقاع، شرق بيروت، على مقربة من الحدود مع سوريا، ويتميز موقعها بإطلالته الخلابة على السهل والجبل. وتستضيف قلعة عنجر مهرجاناً فنياً سنوياً يُنظم في موسم الصيف، ويشارك فيه نجوم غناء من لبنان والعالم العربي.

تعد من أحدث القلاع التي تم الاهتمام بها من قبل الدولة اللبنانية، رغم أن تاريخها يعود إلى القرن الثامن للميلاد، إذ بُنيت على يد الوليد بن عبد الملك. وبعد وفاته، دمر الخليفة مروان الثاني جزءاً كبيراً منها إثر انتصاره في حرب دارت احداثها بجانب القلعة. وفي أواخر الألفية الثانية، بدأت الدولة اللبنانية أعمال البحث والتنقيب عن القلعة، وأشرفت على ترميمها حتى أعلنتها منظمة اليونيسكو منذ 3 عقود موقعاً من مواقع التراث العالمي.



قلعة جبيل:
https://www.press361.com/wp-content/uploads/2020/08/byblos-castle2-1.jpg


ويعود تاريخ قلعة جبيل لبنان إلى القرن الثاني عشر، حيث أنها بينت من قبل الصليبين، واستخدمت في عهدهم وفي عهد مختلف الإمبراطوريات والممالك التي حكمت لبنان لأغراض دفاعية، وكان صلاح الدين الأيوبي أبرز الذين استخدموها، وهي اليوم واحدة من أكبر وجهات الحذب السياحي في البلاد ويزورها مئات الآلاف سنوياً من السياح الأجانب.

وتضم القلعة تحفاً حضارية، مثل الطريق الروماني، وهي البقايا الأثرية للطريق الذي كان يؤدي من القلعة لوسط المدينة، وبقايا بيوت من نهاية الألف الرابع قبل الميلاد، ومقالع ومعبد البعلة الذي بُني لأحد الآلهة. كما أن فيها المسرح الروماني الذي يعود إلى عام 218 قبل الميلاد، والمدافن الملكية التي تعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد، وأشهرها مدفن الملك «أحيرام»، وأحياء سكنية تعود إلى العصر البرونزي، وأسوار وسبيل الماء الروماني والقلعة الفارسية، وقد أطلق عليها اسم القلعة لضخامة جدرانها. ووقف على مسرح قلعة جبيل عشرات النجوم العرب واللبنانيين والأجانب الذين تستضيفهم سنوياً لجنة مهرجانات جبيل المنظمة لهذا الحدث.

وتمتاز قلعة جبيل بقربها من العديد من المعالم التاريخية والطبيعية البارزة مثل قصر بيت الدين ومتحف الشمع اللبناني ومحية أرز الشوف ومغارة كفرحيم، وغيرهم الكثير من الأماكن السياحية المميزة في جبل لبنان، كما يوجد بالقرب منها العديد من المقاهي ذات لطابع الشعبي التقليدي، والمطاعم التي تقدم ألذ أنواع المأكولات اللبنانية الشهيرة.



قلعة صيدا

https://www.press361.com/wp-content/uploads/2020/08/1024px-SidonSeaCastleFromBridge-1.jpg




قلعة صيدا هي قلعة بناها الصليبيون على جزيرة في مدينة صيدا اللبنانية عام 1228م وتبعد حوالي 80 مترا من الشاطئ، ويربطها به جسر صخري مبني على تسع قناطر. ويعتقد أنه شيد مكان معبد فينيقي مخصص لعبادة الإله ملكرت بسبب النقوش على الحجارة التي استعملت في بناء القلعة. والقسم الشرقي من القلعة كان مركزها الرئيسي وهو عبارة عن برج كبير له عدة بوابات من الجهة الجنوبية لا تزال بقاياها ظاهرة وبوابة واحدة من جهة الشرق لا تزال قائمة ويبلغ طول هذا البرج 27 وعرضه 21 متراً بناؤه ضخم سميك الجدران كالسور الخارجي استعمل في بنائه أعمدة من الغرانيت.

يطلق عليها اسم قصر البحر، وتبلغ مساحتها 3859.5 متر مربع، وتنتصب منذ عقود طويلة عند الطرف الغربي لمدينة صيدا الجنوبية، فتروي بجدرانها ونتوءها حكايات عن عراقتها وانفتاحها على حضارات الشرق والغرب. وعندما تقترب من وسط المدينة، حيث جامع الزعتري، وتتجه يميناً، تصل إلى القلعة البحرية التي تعتبر اليوم من أهم المعالم الأثرية في صيدا.

وأقيمت هذه القلعة فوق صخرة ناتئة في البحر «جزيرة صغيرة» على مسافة 80 متراً من الشاطئ، وشيدت ما بين سنتي 1227 و1228 ميلادي، واستخدم في بنيانها الحجارة المنحوتة الجاهزة وجذوع الأعمدة الموضوعة عرضياً داخل الجدران.

وتتألف القلعة من برجين يجمع بينهما جدار متين البنيان، تهدم جزء كبير منه: البرج الأول يقع إلى الشمال الشرقي من القلعة، ويقابل مدخلها الرئيسي، وقد بنيت جدرانه من حجارة ضخمة. أما الثاني، فيقع إلى الجهة الجنوبية الغربية، ويمثل مرحلتين تاريخيتين، لأن الجزء الأسفل منه بني في العهد الصليبي من حجارة قديمة منقولة، بينما أعيد بناء الجزء الأعلى في العهد المملوكي، وهو ما يؤكده النص المنقوش على لوحة رخامية ما زالت في مكانها فوق نافذة البرج المطلة على البهو الداخلي للقلعة.





قلعة صور
https://www.press361.com/wp-content/uploads/2020/08/1551459647202586800-1.jpg


تقع في جنوب لبنان، وهي قلعة رومانية ذات أهمية كبيرة، ويوجد فيها آثار فينيقية وكنعانية وبيزنطية، وكانت تعرف بـ«معبد ملكارات». وفي عام 1979، أدرجتها منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة على لائحة مواقع التراث العالمي.

وتتألف من 3 قطاعات أساسية: يحتل القطاع الأول جزءاً من الموقع الذي كانت تقوم عليه في المدينة البحرية المبنية على جزيرة، قبل أن يردم الإسكندر المقدوني البحر، ويوصلها بالبر المقابل. ويقع الثاني إلى الغرب من القطاع الأول، ويتمحور على بقايا كاتدرائية صور الصليبية التي استخدمت في عمارتها أعمدة من الغرانيت الأحمر، وأحجار استخرجت في حينه من المنشآت الرومانية. وتنتشر حول الكنيسة، وعلى مستويات أدنى منها، شبكة من الطرق والمساكن التي تعود إلى العصور الرومانية والبيزنطية.

أما القطاع الثالث، ويعرف بـ«موقع البص»، فيتألف من شارع رئيسي يتجه من الشرق إلى الغرب، ويصل المدينة بضاحيتها الشرقية.
وقد أقيم هذا الشارع في العصر الروماني، وجرى ترميمه في العصر البيزنطي، في وسط البرزخ الذي أنشأه الإسكندر الكبير.

وفي مضمار سباق عربات الخيل الذي رُممت بعض أجزائه (يبلغ طوله 480 متراً)، نشاهد موقعاً أثرياً شكل في الماضي مركزاً فنياً وثقافياً يتسع لنحو 20 ألف مشاهد.

غرام الشوق
23-10-2020, 11:45 AM
لَذة عِشّق♪♥
..

لاعدمت نورا يبزغ من موضوعك
طرح رائع عددنجوم السماء اشكرك
والله يعطيك العافيه ع المجهود المميز
بنتظارجديدك بكل شووق
ـــ
تحياتي وعطروردي

:wahjj.1:

أمير المحبه
23-10-2020, 02:18 PM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر

مشاعر
24-10-2020, 05:25 AM
سَلَمِتْ أٌنآملِـگ عَلََى الـآنتقآء آلمميٍـز
لـآحُرمنًآ آلمولى هًذآ الهطًول آلجمَيـٍل..:s_4:

ملكة الحنان
26-10-2020, 05:56 PM
يسلم ربي ايديك على روعة الطرح
انتقاء مميز يالرائع
الله مايحرمنا منك في انتظار جديد مواضيعك
ربي يسعدك ويعافيك

لَذة عِشّق♪♥
26-10-2020, 09:31 PM
آزدَآنْ متًصفًحيّ برًقِي توًآجدَكم .."
شكُراً بحَجمْ آلسمَآء ..
جنَآئن يَآسميُن لقَلبكْم|~

وليد
26-10-2020, 10:16 PM
ذووق راقي
أهنيك على هذا الطرح الرائع
والجميل
أعجبني كثيراً وراق لي
لاحرمنا الله من تجدد مواضيعك
يعطيك الف عافيه
مودتي.

ڇۚــﯜڔۑْۧ
27-10-2020, 07:35 PM
اتمنى لك المزيد من التالق والتميز
يعطيك عافيه على تقديم ماهو جديد ومفيد
لك محبتي وأحترامي
ودمتٍ بسعاده

احساس
01-11-2020, 09:56 AM
طرح رائع ومفعم بالجمال والرقي..
يعطيك العافيه على هذا الطرح..
وسلمت اناملك المتألقه لروعة طرحها..
تقديري لك..

يحيى الشاعر
02-11-2020, 07:56 PM
..




طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحك متوهّجاًبِروَعَةْ مَا تِطَرحْ
لروحَكَـ جِنآئِن وَرديهّـ.., وَأمنيآت بِـ أيآم أَجّملّ
http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif)

راعية مشاعر
27-12-2020, 10:21 PM
الله يعطيك العافيه
اشكرك على روعه الجلب و الانتقاء
في انتظار جديدك
في امان الله وحفظه