المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فواكه مفيدة للقلب وأهميتها في حماية القلب من الأمراض


ملكة الحنان
26-10-2020, 10:36 AM
فواكه مفيدة للقلب وأهميتها في حماية القلب من الأمراض



كلنا نعرف فوائد الفاكهة لصحة الجسم ودورها في تقوية المناعة والوقاية من الأمراض، ولكن هناك أنواع معينة من الفاكهة مفيدة بشكل خاص للقلب والشرايين؛ حيث تعمل على تقوية عضلة القلب وحمايته من الأزمات القلبية، كما تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم نتيجة احتوائها على العديد من الألياف الغذائية.

تعالوا لنتعرف معًا على أنواع فاكهة مفيدة للقلب والقيمة الغذائية لكل نوع.



التفاح

https://www.magltk.com/wp-content/uploads/2017/05/فوائد-التفاح-للقلب.jpg
أثبتت الدراسات أن أكل تفاحة يوميًا يقي من الإصابة بأمراض القلب ويعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم. فقد أجريت دراسة طبية في واشنطن على 160 سيدة تم اختيارهن لتناول التفاح بشكل كبير خلال فترة 12 شهر وبعد مرور المدة وُجد أن نسبة الكولسترول الكلية في الدم قد انخفضت بمقدار 14% وكذلك انخفضت نسبة الكولسترول الضار LDL بمقدار 23% بالإضافة إلى فقد 3 باوندات من أوزانهن خلال تلك الفترة.
يعمل التفاح على تنظيم مستوى السكر في الدم كما أنه يقلل فرص الإصابة بالسرطان ويحمى الرئتين. كما وُجد أن قشر التفاح يحتوي على مواد مضادة للأكسدة لذا فتناوله يقي من الإصابة بالسرطان. كما أن التفاح يحتوي على البكتين والألياف الغذائية والتي تقلل من امتصاص الكولسترول من الأمعاء والجهاز الهضمي.
يمكنك أيضًا تناول عصير التفاح الشهي فهو غني بالحديد والبوتاسيوم والزنك والفسفور وغيرها من العناصر الغذائية الهامة للجسم والتي تعمل كمضادات للأكسدة تقيك من الإصابة بجلطات الأوعية الدموية وجلطات القلب.


الموز

https://www.magltk.com/wp-content/uploads/2017/05/فوائد-الموز-للقلب.jpg
يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والمنجنيز بالإضافة إلى البروتينات والدهون والألياف الغذائية وفيتامين B6 وفيتامين C. يعمل الموز على تعديل مستوى السكر في الدم إلى المستويات الطبيعية كما أنه يساعد على فقد الوزن عن طريق إبطاء عملية تفريغ المعدة من الطعام لذا فهو يخفض الشهية.
يحتوي الموز على عنصر هام لصحة عضلة القلب وهو البوتاسيوم فهو يعمل على المحافظة على ضربات القلب بصورة طبيعية، ومد عضلة القلب بالدم المحمل بالأكسجين بصورة كافية، كما أن الموز يحتوي على مضادات الأكسدة لذا فهو يعمل على الوقاية من أمراض السرطان.


المشمش

https://www.magltk.com/wp-content/uploads/2017/05/فوائد-المشمش-للقلب.jpg
بالتحدث عن القيم الغذائية للمشمش نذكر أن ثمرة المشمش تحتوي على بوتاسيوم وحديد وكالسيوم وفيتامين ب6 وب12 وفيتامين ج، بالإضافة إلى البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية. فتلك الفيتامينات الموجودة في المشمش تعمل على تقوية وتنشيط جهاز المناعة بالجسم ووقاية الجسم من الإصابة بالأمراض.
تناول المشمش يعمل على تقوية عضلة القلب والجفاظ على صحتها وسلامتها نظرًا لاحتواء المشمش على الأحماض الأمينية. لذا وجدت الدراسات الطبية أن تناول المشمش يقي الإنسان من التعرض للأزمات القلبية، ويقلل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية. يعمل المشمش على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم وتنظيم ضغط الدم كما أنه يعالج الأنيميا وفقر الدم لاحتوائه على عنصر الجديد.


الفراولة

https://www.magltk.com/wp-content/uploads/2017/05/فوائد-الفروالة-للقلب.jpg
بالإضافة إلى طعمها اللذيذ المحبب للأطفال والكبار تحتوي الفراولة على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة للجسم من بوتاسيوم وصوديوم وكالسيوم وزنك وحديد وفيتامين سي وفوسفور. تعمل الفراولة على تخفيض ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقي الخلايا من الضرر الناجم عن عمليات التأكسد في الجسم.
يعمل عنصر الماغنسيوم الموجود في ثمار الفراولة على تقوية عضلة القلب كما أن الفراولة تقتل الجراثيم في الجسم وتعالج الالتهابات وتعمل كملين للأمعاء نظرًا لاحتوائها على الألياف الغذائية. بالإضافة إلى أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة ونسبة عالية من الماء لذا فهي سهلة الهضم وتعمل على علاج السمنة.
الكيوي




https://www.magltk.com/wp-content/uploads/2017/05/فوائد-الكيوي-للقلب.jpg
تعمل فاكهة الكيوي على الوقاية من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع حيث وُجد أن الكيوي يخفض ضغط الدم؛ وبالتالي الحماية من الجلطات القلبية والأزمة القلبية. حيث أن المسبب الرئيسي لحدوث أمراض القلب هو ضغط الدم المرتفع. تحتوي ثمرة الكيوي على حمض الفوليك والبوتاسيوم والنحاس والماغنسيوم والفسفور والألياف الغذائية والبروتينات والكربوهيدرات.
ينصح الأطباء بتناول الكيوي للوقاية من أمراض القلب وكذلك علاج اضطرابات النوم كما أنه يساعد على إتمام عملية الهضم بشكل سريع؛ نتيجة لاحتوائه على الألياف. ليس هذا فجسب بل يحتوي الكيوي على عنصر الكولاجين المفيد لسلامة البشرة والشعر


الخوخ

https://www.magltk.com/wp-content/uploads/2017/05/فوائد-الخوخ-للقلب.jpg
تتميز فاكهة الخوخ باحتوائها على الألياف الغذائية والتي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتقي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع نسبة الكولسترول وترسب الدهون في الشرايين والأوعية الدموية كمرض تصلب الشرايين وجلطات القلب وغيرها.
كما يحتوي الخوخ على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل بدوره على تخفيض ضغط الدم وتوسيع الشرايين وتنشيط عضلة القلب مما يحسن من نشاط الدورة الدموية بالجسم ويوفر كميات كافية من الدم المحمل بالأكسجين لأنسجة وخلايا الجسم المختلفة. ويحتوي الخوخ على عناصر الحديد والنحاس لذا ينصح به الأطباء لمرضى الأنيميا وفقر الدم بالإضافة إلى احتواء الخوخ على العديد من المعادن وكالمنجنيز والفوسفور لذا فهو مثالي لتغذية النساء بعد سن اليأس للحفاظ على صحة وسلامة عظام الجسم.

كما يحتوي الخوخ على فيتامين C مما يقوي جهاز المناعة بالجسم ويزيد من انتاج خلايا الدم البيضاء بالجسم والتي تعمل كجهاز دفاعي للجسم ضد البكتريا والجراثيم والفيروسات. والخوخ يقي من الإصابة بالسرطان نتيجة احتواءه على مواد مضادة لعمليات الأكسدة.
الرمان

https://www.magltk.com/wp-content/uploads/2017/05/فوائد-الرمان-للقلب.jpg
يعتبر الرمان من أكثر الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة لذا فهو يقي من الإصابة بالأمراض الخطيرة وعلى رأسها السرطان، كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد لذا فهو مفيد في علاج الأنيميا. وقد كشفت الدراسات الطبية فوائد الرمان في الوقاية من تصلب الشرايين المغذية للقلب وكذلك الوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
يعمل الرمان على تخفيض ضغط الدم لذا فهو يقي من الإصابة بالأمراض الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقلل من مستوى الكولسترول في الدم لذا فهو يمنع الإصابة بتصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية نتيجة الترسبات الدهنية. كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ونظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية هو يساهم في تقليل الوزن.
العنب

https://www.magltk.com/wp-content/uploads/2017/05/فوائد-العنب-للقلب.jpg
كشفت الدراسات الطبية أن للعنب القدرة على تقليل التصاق الصفائح الدموية لذا فهو يقلل من تجلط الدم في الشرايين كما أنه يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية وتوسيعها والوقاية من الإصابة بالتهاب الشرايين. يحتوي العنب أيضًا على كمية وفيرة من الألياف الغذائية المهمة لعضلة القلب كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة السرطان.
يعمل العنب على توسيع الشرايين الضيقة وإزالة الترسبات الدهنية التي تصيب الشخص بتصلب الشرايين كما أنه يقلل من نسبة الكولسترول والدهون الضارة بالجسم ويعمل على تخفيض ضغط الدم. ولكن من المعروف أن العنب يحتوي على نسبة من السكريات لذا لا يجب الإفراط في تناول العنب حتى لا يُصاب الشخص بالسكري أو زيادة الوزن مما قد يعرضه لمخاطر الإصابة بالأمراض القلبية
التين

https://www.magltk.com/wp-content/uploads/2017/05/فوائد-التين-للقلب.jpg
التين من الفواكه المحببة للكبار والصغار سواء كان طازجًا أو مجففًا وله العديد من الفوائد لصحة الجسم والقلب حيث يحتوي على مضادات الأكسدة مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يعمل التين أيضًا على خفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم ونظرًا لاحتوائه على وفرة من عنصر البوتاسيوم فهو يعمل على تقوية عضلة القلب وتعزيز جهاز المناعة وتنشيط الدورة الدموية.
كما أن التين من الفواكه المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم وتوسيع الشرايين نتيجة احتوائه على الأحماض الدهنية وأوميجا 3 وأوميجا 6 لذا فهو يعمل على توسيع وحماية الشرايين التاجية. كما أن التين غني بالحديد لذا فهو مفيد في علاج الأنيميا وفقر الدم وتوفير الدم المحمل بالأكسجين اللازم لخلايا الجسم. ليس هذا فحسب بل يحتوي التين على عنصر الكالسيوم المفيد لسلامة العظام ووقايتها من مرض هشاشة العظام.

وبذلك نكون قد ذكرنا فوائد بعض الفاكهة لصحة القلب ودورها في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة لفوائدها الغذائية العديدة ولكن ننصح بالاعتدال في تناولها فمعظم الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكريات فالإفراط في تناولها قد يضر بصحة الجسم والأسنان.

غرام الشوق
26-10-2020, 10:37 AM
ملكة الحنان
..

لاعدمت نورا يبزغ من موضوعك
طرح رائع عددنجوم السماء اشكرك
والله يعطيك العافيه ع المجهود المميز
بنتظارجديدك بكل شووق
ـــ
تحياتي وعطروردي

:wahjj.1:

الفارس
26-10-2020, 02:34 PM
سَلِمَتْ يدآك على رَوْعَة الطَّرْحْ
وَسَلِمَ لنآ ذوقك الراقي عَلَى جَمَآلِ الاختيار
لَگـ ولــ حضُورِكْ الجميل كُلَّ الشُّكْرِ والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
وِدِّي وتقْدِيري لِـ سٌمُوكْ

وليد
26-10-2020, 11:14 PM
ذووق راقي
أهنيك على هذا الطرح الرائع
والجميل
أعجبني كثيراً وراق لي
لاحرمنا الله من تجدد مواضيعك
يعطيك الف عافيه
مودتي.

مشاعر
27-10-2020, 06:15 AM
:s_4:
يعطيك العافيه على هذا الطرح..
وسلمت اناملك المتألقه لروعة طرحها..
تقديري لك.. :s_4:

أمير المحبه
29-10-2020, 07:41 PM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر

يحيى الشاعر
01-11-2020, 12:36 AM
..




طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحك متوهّجاًبِروَعَةْ مَا تِطَرحْ
لروحَكَـ جِنآئِن وَرديهّـ.., وَأمنيآت بِـ أيآم أَجّملّ
http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif)

ڇۚــﯜڔۑْۧ
02-11-2020, 07:37 PM
يسلمو ياغلا لجمال الطرح:wahjj.1:

راعي الطيب
28-11-2020, 05:55 AM
شكرا جزيلا على
الانتقاء الطيب
لاعدمنـآ هذا التميز
يعطيكـ ربي العافيه
لـروحكـ السعاده

راعية مشاعر
22-12-2020, 01:32 AM
الله يعطيك العافيه
اشكرك على روعه الجلب و الانتقاء
في انتظار جديدك
في امان الله وحفظه

ملكة الحنان
22-12-2020, 02:41 AM
غرام الشوق
نور متصفحي بمرورك الراقي..
وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره ..
لِـ روحك الجووري..

ملكة الحنان
22-12-2020, 02:41 AM
مشاعر
نور متصفحي بمرورك الراقي..
وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره ..
لِـ روحك الجووري..

ملكة الحنان
22-12-2020, 02:41 AM
الفارس
نور متصفحي بمرورك الراقي..
وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره ..
لِـ روحك الجووري..

ملكة الحنان
22-12-2020, 02:41 AM
وليد
نور متصفحي بمرورك الراقي..
وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره ..
لِـ روحك الجووري..

ملكة الحنان
22-12-2020, 02:42 AM
أمير
نور متصفحي بمرورك الراقي..
وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره ..
لِـ روحك الجووري..

ملكة الحنان
22-12-2020, 02:42 AM
جوري
نور متصفحي بمرورك الراقي..
وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره ..
لِـ روحك الجووري..

ملكة الحنان
22-12-2020, 02:42 AM
نسيم
نور متصفحي بمرورك الراقي..
وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره ..
لِـ روحك الجووري..

ملكة الحنان
22-12-2020, 02:42 AM
يحيى
نور متصفحي بمرورك الراقي..
وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره ..
لِـ روحك الجووري..

ملكة الحنان
22-12-2020, 02:42 AM
راعة مشاعر
نور متصفحي بمرورك الراقي..
وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره ..
لِـ روحك الجووري..