المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كَيْفَ يُحَافِظُ المُسْلِمُ عَلَى إيمَانِهِ


يحيى الشاعر
01-11-2020, 08:01 PM
..

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الأمين وبعد،
إخوة الإيمان، إنَّ أَولى ما يجب على الإنسان أن يحفظ نفسه ويتقيه هو الكفر لأن الكفر هو أشد الذنوب التي توجب سخط الله تعالى، وقد يغفر الله تعالى أي ذنب للعبد إذا كان دون الكفر أما الكفر فلا يغفر لمن مات عليه فقد قال الله تعالى ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللهِ ثُمَّ مَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللهُ لَهُم﴾ محمد / 34 . وقال تعالى ﴿إنَّ اللهَ لاَ يَغفِرُ أَن يُشرَكَ بِهِ وَيَغفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشاءُ﴾ النساء / 48. وليعلم أن الكافر هو أحقر خلق الله تعالى فقد قال تعالى ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَآبِّ عِندَ اللهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُون﴾ الأنفال / 55. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن ما يسوقه الجُعَلُ بأنفه خَيٌر عند الله من هؤلاء المشركين" والجُعَلُ حشرة تأتي القذر الذي يخرج من بني ءادم فتجعل منه حبيبات صغيرة وتأخذه لتقتات به، فالرسول قال عن الوسخة التي يسوقها الجُعَلُ "خَيٌر عند الله من هؤلاء المشركين".

الدليل من القرآن على أن هناك أشياء تُخرِج من الإسلام


قال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ ﴾ (التّوبة ءاية 74).

قال الله تعالى: ﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ﴾ [التوبة ءاية 65 و66].

قَالَ رسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: « إِنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ لا يَرىَ بِهَا بَأْساً يَهْوِي بِهَا فِي النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفاً » ـ رواهُ الترمذيُّ. أيْ مَسَافَةَ سَبْعِينَ عَامًا في النُّزُولِ وَذَلِكَ مُنْتَهَى قَعْرِ جَهَنَّمَ وَهُوَ خَاصٌّ بالكُفَّارِ، وَهَذَا الحَدِيثُ دَلِيلٌ على أنَّهُ لا يُشْتَرَطُ في الوُقُوعِ في الكُفْرِ مَعْرِفَةُ الحُكْمِ ولا انْشِرَاحُ الصَّدْرِ ولا اعْتِقَادُ مَعْنَى اللَّفْظِ ولا نية الكفر.

فمن نسب لله الابن يكفر ولو لم يقصد المعنى وكذلك من يصف الله بالمكان أو التغير أو الجهة أو الجسم أو غيرها من صفات الخلق. وكذلك من يقول عن نفسه كافر ولو مازحا وكذلك يكفر من يُعين على الكفر أو يرضى به أو ينكر شرع الله أو يحتقره أو أي أحد من الأنبياء أو ينسب له الكفر أو الملائكة. ولا يكون الرجوع إلى الإسلامِ إلا بترك الكفر وبالنُّطقِ بالشهادتين أشهد أن لا إله إلاَّ الله وأشهد أنَّ مُحَمَّداً رسول الله.

قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ (34 )﴾ [سورة محمد].

قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّـهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّـهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (37)﴾ [سورة التوبة]. وهذا دليل على أن الكفر يزيد، فلا يجوز إعانة الكافر على الكفر قولا أوفعلا فلا يجوز أن يسأل الكافر عن اعتقاده الكفري.

الدليل على جواز تكفير المعين الذي ثبت كفره


الدليل على جواز تكفير المعين من القرآن قول الله تعالى ﴿قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا﴾ [سورة الكهف آية 37] فهذا الذي أنكر البعث وأنكر الجزاء والحساب وأنكر الآخرة قال له صاحبه في وجهه "كفرت بالله" وهذا تكفير للمعين، والقرآن أورده وما عاب عليه. وذكر بعض المفسرين مثل الإمام المفسر أبو محمد الحسين بن مسعود الفراء البغوي في تفسيره والإمام المفسر النحوي أثير الدين محمد بن يوسف أبو حيان الأندلسي في كتابه تفسير البحر المحيط، ذكروا أن المؤمن قال لصاحبه الكافر "أكفرت" في وجهه. أما من الحديث فقد روى الطبراني عن رافع بن خديج أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول « يكون قوم في أمتي يكفرون بالله وبالقرآن وهم لا يشعرون ». وغير هذا من الأدلة كثير.

قَالَ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا ». رواه مسلم

ولا تظن أن العرض من الدنيا هو المال فقط، بل كل متاع الدنيا عرض، سواء مالا، أو جاها أو رئاسة، أو نساء أو غيرَ ذلك، كل ما في الدنيا من متاع فإنه عرض، كما قال تعالى: ﴿تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ﴾ فالذي في الدنيا كله عرض. فهؤلاء الذين يصبحون مؤمنين ويمسون كفارًا، أو يمسون مؤمنين ويصبحون كفارا، كلهم يبيعون دينهم بعرض من الدنيا، نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من الفتن.

قال الله تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ ءاَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا ﴾ [سورة الحجرات] أي أنّ المؤمنين هم الذين صَدَّقُوا بوُجودِ الله تعالى وأنَّه لا يُشْبِهُ شيئًا وصَدَّقُوا أنَّ محمَّداً عبدُهُ ورَسولُهُ ، هو آخِرُ نبيٍّ مُرسَل إلى كافَّة العالمين من إنسٍ وجِنّ وأنّه بشرٌ لم يُخلَقْ مِن نور وأنّه صادِقٌ في كل ما يُبَلِّغُهُ عن الله ، ولم يَشُكُّوا في ذلك. وقد قال رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم : « أفضلُ الأعمالِ إيمانٌ لا شَكّ فيه » رواه مسلم.

فالإيمان شرط لقبول الأعمال الصّالحة، قال الله تعالى: ﴿ مَثَلُ الّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ ﴾ [سورة إبراهيم ءاية 18]. وقال رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم: « وَأَمَّا الْكَافِرُ فَيُطْعَمُ بِحَسَنَاتِهِ فِي الدُّنْيَا حَتَّى إِذَا أَفْضَى إِلَى الْآخِرَةِ لَمْ يَكُنْ لَهُ حَسَنَةٌ يُعْطَى بِهَا خَيْرًا » رواه الإمام أحمد.

وقال اﻹمام أبو حنيفة رَضيَ الله عنه: « لا يَكون إسلامٌ بلا إيمانٍ ولا إيمانٌ بلا إسلامٍ فهُما كالظّهرِ مع البَطنِ ». فغير المسلم ﻻ يجوز أنْ يُسمّى مؤمِنا.

فبمَا أنّ الإيمانَ هو أفضَلُ الأعمالِ عند الله تعالى لأنّه الشىء الذي لا بُدَّ منه حتى يَكونَ عَمَلُ الإنسان مَقْبُولاً، كان حَرِيًّا بالمسلم أن يَعْرِفَ ما هي الأشياء التي تُخْرِجُ مِن الإسلامِ حتى يتجَنَّبها ويُحافِظ على إيمانه فإنّ مَن لم يَعرِف الشرَّ يَقَع فيه. والشىء الذي يقطَعُ الإسلامَ ويُبْطِلُهُ هو الردَّةُ والعِياذُ بالله تعالى. ومَن وَقَعَ في الردَّةِ فقد خَسِرَ كُلَّ حَسَنَاتِهِ، قال الله تعالى: ﴿ وَمَن يَكْفُرْ‌ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَ‌ةِ مِنَ الْخَاسِرِ‌ينَ ﴾ [سورة المائدة آية 5]. ومَصيرُهُ إن ماتَ على الردّة أن يدخلَ النّارَ ويخلد فيها إنْ لم يَرجِعْ إلى الإسلام قبلَ موته.

فمن الكفر تشبيه الله بخلقه كاعتقاد أنه ساكن السماء أو الأماكن أو أنه جالس على العرش، يقول الإمام عبدُ الغَنـيّ النابلسِيّ: « أنّ من اعتقد أنّ اللَّهَ مَلأَ السمواتِ والأرضَ أو أنّه جسم قاعدٌ فوق العرش فهو كافرٌ وإن زعم أنّه مسلم » وأضاف يقول: « وسببه (أي الوقوع في الكفر) الجهلُ عن معرِفَةِ الأمرِ على ما هو عليه ». فمَن تأمَّلَ هذا الكلامَ عَلِم أنَّ الجاهِلَ في مِثلِ هذا لا يُعذَرُ.

ومن الكفر أن يقول الشخص أنا لست مسلما ولو مازحا أو أن يسُب الله أو الأنبياء أو الملائكة أو دين الإسلام أو أن يستهزأ بذلك أو أن يقول عن شرب الخمر حلال ولا يعذر بالمزح أو الغضب.

ولو نادى مسلم مسلماً ءاخر بقوله: يا كافر بلا تأويل كفر القائل لأنه سمى الإسلام كفراً. ويدل على ذلك ما رواه البخارى في الصحيح وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « من رمى مسلماً بالكفر أو قال عدو الله إلا عادت عليه إن لم يكن كما قال » وفي لفظ لهذا الحدي : « إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه »، فقد حذرنا رسول الله في هذا الحديث من أن نقول لمسلم: كافر، أو عدو الله، وبين لنا أن من قال ذلك لمسلم يعود عليه وبال هذه الكلمة. أما من قال لمسلم يا عدو الله أو أنت عدو الله بسبب شرعي فليس عليه حرج.

وليُعلَم أنَّ مَنْ كَفَرَ لا يَرجِعُ إلى الإسلامِ إلا بالنُّطقِ بالشهادتين أشهد أن لا إله إلاَّ الله وأشهد أنَّ مُحَمَّداً رسول الله، بعد رجوعه عن الكفر، فلا يرجع الكافر إلى الإسلام بقول أستغفِرُ اللهَ بل يَزيده ذلك كفرًا، ولا تنفعه الشَّهادتان ما دام على كفرِه لم يرجِع عنه.

لا يجوز الرضاء بالكفر ولا الإعانة على الكفر


كذلك يكفر الذي يعين إنسانا على قول أو فعل الكفر وذلك لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ [سورة المائدة]، وأكبر الإثم هو الكفر، كأن يدلّ أو يأخذ كافرا إلى مكان ليفعل الكفر أو يسأله سؤالا مع علمه أنّه يجيب بالكفر.

كذلك يكفر من رضي أو استحسن الكفر من الغير وكذا تأخير من أراد الدّخول في الإسلام كأن اشترط عليه أن يغتسل قبل أمره بالنّطق بالشّهادتين.

يقول الله تعالى: ﴿ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ﴾ [سورة الزُّمر ءاية 39]، فهذا دليل على أنّ الرِّضاءَ بالكُفْر كفرٌ كما قال ذلك الإمام النووي في كتابه روضة الطالبين. فالذي يقول يجب احترام الكفر والمعاصي يخرج من الإسلام.

وقد قال اللهُ تبارك وتعالى في محكم التنزيل: ﴿ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ ﴾ (سورة ءال عمران). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « مَن رأى منكم منكرًا فليغيرْه بيده، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان » رواه مسلم. وأكبر المنكر هو الكفر. قال الله تعالى ﴿ وَالْكَافِرُ‌ونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [سورة البقرة ءاية 254] وقال : ﴿ إِنَّ الشِّرْ‌كَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [سورة لقمان ءاية 13].

فمن جملة معاصي البدن الإعانةَ على المعصيةِ وذلكَ لقولِ الله تعالى: ﴿وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ [سورة المائدة] فالآيةُ دليلٌ لتحريم معاونة شخص لشخصٍ في معصيةِ الله كحملِ إنسانٍ ذكرٍ أو أنثى إلى محلٍّ يُعبدُ فيه غيرُ اللهِ لمشاركة المشركينَ وموافقتِهم في شركهم وذلك كفرٌ، وكأن يأخذ الرجل زوجته الكتابية إلى الكنيسة أو يعطيَها ما تستعين به على ذلك وغيرِ ذلك من كل ما هو معاونةٌ في المعصية كائنةً ما كانت لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾.

لا خِلاف بين المسلمين أنَّ الرِّضى بالكُفر كُفرٌ، فلو سأل رجلٌ كافرًا عن دينه وهو مُتيقِّن مِن أنَّ الكافر يجيبه بالكُفر: كَفَرَ السَّائلُ، وسبب ذلك أنَّ السَّائل استنطق المسؤولَ بالكُفر فيكون رضِيَ بكُفره.

أمَّا لو كان السُّؤال مِن باب الإنكار أو التَّهكُّم أو التَّبكيت أو التَّوبيخ أو التَّقريع أو التَّعنيف أو نحو ذلك ممَّا لا يُراد منه جواب: فلا يكون كُفرًا ؛ لأنَّه لم يشتمل على استنطاق بالكُفر فلا يكون رضًى بالكُفر.

في [شرح "رسالة في المُكفِّرات" للحنفيِّ بدر الرَّشيد المُتوفَّى 768ه] لمُلَّا عليٍّ القاري المُتوفَّى 1014ه ما نصُّه: "وفي المُحيط وفتاوى الصُّغرى أيضًا: مَن لقَّن غيره كلمة الكُفر ليتكلَّم بها كفر المُلقِّن، وإنْ كان على وجه اللَّعب والضَّحك. قلت: فما يُحكى أنَّ مالكيًّا أو شافعيًّا رجع إلى بلده بعد تحصيل بعض الفقه في مذهبه، فكلَّما سُئل عن مسألة فقال: فيها وجهانِ لمالك ؛ أو قولانِ للشَّافعي رحمه الله، فقال له قائل: أفي الله شكٌّ؟ فقال: فيه الوجهانِ أو القولانِ فكفَّروه، فيُحكم بكفر مُلقِّنه أيضًا حيث رضيَ بكُفره، بناء على غلبة ظنِّه أنَّه يتفوَّه بقول ما يُوجب كفره" انتهى ولاحظ قوله: "فيُحكم بكفر مُلقِّنه أيضًا حيث رضيَ بكُفره، بناء على غلبة ظنِّه أنَّه يتفوَّه بقول ما يُوجب كفره" لتفهم علَّة التَّكفير.

وقال الحافظ مُحمَّد مُرتضى الزَّبيديُّ في [شرح الإحياء] [ج/2 ؛ ص/67]: "ومَن أراد مِن خلق الله أنْ يكفروا بالله فهُو لا محالة كافر وعلى هذا يُخرَّج قوله تعالى: {ولا تسبُّوا الَّذين يدعون مِن دون الله فيسبُّوا اللهَ عدوًا بغير علم}، ثُمَّ إنَّه مَن سبَّ أحدًا منهم على معنى ما يجد له مِن العداوة والبغضاء قيل له: أخطأتَ وأثمتَ؛ مِن غير تكفير، وإنْ كان إنَّما فعل ذلك ليَسمع سبَّ الله وسبَّ رسوله فهُو كافر بالإجماع" اهـ فيفهم من مجموع كلامه رحمه الله أنه إنما كفر إجماعا لأنه مدرِك أن ما فعله دافع ومؤدّ إلى صدور الكفر من غيره .

كفار قريش كانوا لا يصرحون بسب الله لأنهم كانوا يقرون بأن الله خالقهم وإن أشركوا فنهاهم الله عن سبّ أصنامهم كي لا يسبوا الله عند ذلك

قال النسفي وكان المسلمون يسبون ءالهتهم فنُهُوا عن ذلك لئلا يكون سبهم سببا لسب الله.

وقال البغوي وظاهر الآية وإن كان نهيا عن سبّ الأصنام فحقيقته النّهي عن سبّ الله تعالى لأنّه سبب في ذلك .

وقال الواحدي في الوجيز وهذا مثل قوله صلى الله عليه وسلم لا يسُبُّ أحدكم والديه قيل يا رسول الله ومن يسب والديه قال يسب والدي غيره فيُسَبُّ والداه. ا هـ وروى الحديث البخاري ولفظه عنده إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه قيل يا رسول الله وكيف يلعن الرجل والديه قال يسبُّ الرجل أبا الرجل فيَسُبُّ أباه ويسبُّ أمه

وذكر في المجلد الثاني من كتاب فتح القدير وفي كتاب تبيين الحقائق وفي كتاب البُرَيقَةِ المَحْمُودِيَّةِ في شرح الطَّريقة المُحمَّديَّة وغيرها أنَّ الإمام أبا حنيفة رضي الله عنه حين رأى ابنه حماد يناظر في الكلام (أي العقيدة) فنهاه فقال "رأيتك تناظر في الكلام وتنهاني" فقال "كنّا نناظر وكأن على رؤوسنا الطير مخافة أن يزل صاحبنا وأنتم تناظرون وتريدون زلّة صاحبكم (أي فهو حالكم من حيث العموم) ومن أراد زلت صاحبه (أي بحيث يكذّب الشريعة) فقد أراد كُفره فهو فقد كفَر قبل صاحبه"

قال الله تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ} [سورة الشعراء 69 - 71] فإن إبراهيم عليه الصلاة والسلام لم يسأل قومه ما سألهم ليجيبوا أنهم كفار يعبدون الأصنام إنما سألهم عن ماهيّة معبوداتهم ليُظهر فساد عبادتهم ليظهر فساد عبادتهم لها أي أنه سألهم أليس ما تعبدونه حجارة وخشبا ومعادن قد صورتموها بأيديكم ونقشتموها أنتم وأثّرتم فيها فكيف تعبدونها كما ذكره الرّازي والنسفي وأبو حيان الأندلسي وغيرهم. قال الإمام الطاهر بن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير: (ما) اسْمُ اسْتِفْهامٍ يُسْألُ بِهِ عَنْ تَعْيِينِ الجِنْسِ كَما تَقَدَّمَ في قَوْلِهِ: ﴿وما رَبُّ العالَمِينَ﴾ [الشعراء: 23] في هَذِهِ السُّورَةِ

قال الله تعالى إخبارًا عن سيِّدنا إبراهيم: {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ} و {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا}[سورة مريم 42] ؛ وإبراهيم عليه السلام أراد بكلامه هذا أن يذمَّ قومه وأنْ يُوبِّخهم ؛ أتى سُؤاله على وجه العيب والإنكار والتَّحقير.

ففي تفسير الآية الأُولى:

قال القونويُّ في حاشيته على البيضاويِّ: "وحاصله أنَّ الاستفهام هنا للإنكار لا للاستعلام" انتهى.

وقال الإيجيُّ: "أنكر عليهم عبادة الأصنام" انتهى. [جامع البيان - الإيجي (905 هـ)]

وقال القرطبيُّ: "وعيبه على قومه ما يعبدون وإنَّما قال ذلك ملزمًا لهم الحُجَّة" انتهى.

وقال أبو حيَّان: "وما: اسْتِفْهامٌ بِمَعْنى التَّحْقِيرِ والتَّقْرِيرِ." انتهى.

وفي تفسير الآية الثَّانية:

وقال الخطيب الشربينيُّ: "استفهام توبيخ وتهجين لتلك الطَّريقة وتقبيحها" انتهى.

وقال محمَّد أمين الأُرميُّ الشَّافعيُّ: "والاستفهام للتَّقرير المُضَمَّن للتَّوبيخ" انتهى.

وقال البغويُّ: "استفهام توبيخ" انتهى.

ومثلَهم قال أبو الحسن الواحديُّ ومحيي الدِّين شيخ زاده والرَّازيُّ والقرطبيُّ وآخرون.

استعمال أداة الحكاية لنقل شىء مخالف للشرع


لنقل شىء مخالف للشرع لا بد من استعمال أداة الحكاية كقول قال المؤلف كذا أو قال فلان كذا، إن كان بالقول أو الكتابة. كذلك قبل تشغيل تسجيل صوتي أو مرئي يحتوي على ما يخالف دين الإسلام وكذلك قبل إظهار شىء مخالف للشرع على الشاشة أو قبل طبعه لا بد من استعمال أداة الحكاية كقول مثلا أُظْهِر ما قال المؤلف. والدليل على ذلك قوله تعالى: ﴿ وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ﴾ [سورة التوبة آية 30] وغير ذلك من الآيات.

وقد ثبت عن أحد الصحابة وهو عبد الله بن مسعود أنه أخذ بلسانه وخاطبه: يَا لِسَانُ قُلْ خَيْراً تَغْنَمْ وَاسْكُتْ عَنْ شَرٍّ تَسْلَمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَنْدَمَ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « أَكْثَرُ خَطَايَا ابْنِ آدَمَ مِنْ لِسَانِهِ »، رواه الطبراني. ومن هذه الخطايا الكفر والكبائر.

والردّةُ ثلاثَةُ أقسام : اعتقاداتٌ وأفعالٌ وأقوال


فَمِنَ الأوَّل: الشكُّ في الله أو في رسوله أو في القرءان. ومِن هذا القسم أيضًا أن يعتَقِدَ أنّ اللَّهَ نورٌ بمعنى الضوء أو أنّه رُوحٌ أو اعتقَدَ أنّ سيّدَنا مُحمّداً جُزْءٌ منه، كذلك مَن اعتقَدَ أنّ المسيحَ جزءٌ من الله فهو ليسَ بِمُسلِم. وقد ذَكَر الولِيُّ الشيخُ عبدُ الغَنـيّ النابلسِيّ: « أنّ من اعتقد أنّ اللَّهَ مَلأَ السمواتِ والأرضَ أو أنّه جسم قاعدٌ فوق العرش فهو كافرٌ وإن زعم أنّه مسلم » وأضاف يقول: « وسببه (أي الوقوع في الكفر) الجهلُ عن معرِفَةِ الأمرِ على ما هو عليه ». فمَن تأمَّلَ هذا الكلامَ عَلِم أنَّ الجاهِلَ في مِثلِ هذا لا يُعذَرُ. وكذلك مَن اعتقَدَ أنّ الله جالسٌ على العرش، لأنّ الله قاهر العرش ومُسَيْطِرٌ عليه ولا يَحتاجُ إليه. ويقول الإمام أبو جعفر الطحاوي في عقيدته الـمُسمَّاة ” العقيدة الطحاوية ” والتي بـيَّن فيها عقيدة أهل السنة والجماعة: ” تَعَالىَ (يعني الله تعالى) عَنِ الحُدُودِ وَالغَايَاتِ وَالأَرْكَانِ وَالأَعْضَاءِ وَالأَدَوَاتِ ” ويقول أيضا في نفي الجهة عن الله عزَّ وجلَّ ” وَلاَ تَحْوِيهِ الجِهَاتُ السِّتُّ كَسَائِرِ المُبْتَدَعَاتِ ” والجهاتُ الست هي: فوق وتحت ويمين وشمال وأمام وخلف. وقال : ” ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر “.

والقسم الثاني الأفعال: كالذي يسجُد لصنَمٍ أو يرمي المصحفَ أو ورقةً فيها اسمُ الله في نجاسةٍ عمدًا. فيجب احترامُ الأوراق التي فيها اسمُ الله ولا يجوز رميُها في مكانٍ مُستقذَر، ولو لم يقصد الاستخفافَ بما فيها.

والقسم الثالث الأقوال: كالذي يَسُبُّ اللَّهَ تعالى أو ينسبُ له الولَدَ قولاً ولو لم يعتقد ذلك، وكالذي يَسُبُّ نبيًّا من الأنبياء كمحمّدٍ أو عيسى المسيح أو موسى أو ءادم أوغيرهم، وكذلك الذي يَشتُمُ ملكًا كجبريل أو ميكائيل أو عزرائيل أو غيرهم، وكالذي يقول: (اخلُق لي كذا كما خَلَقَكَ الله) وكالذي يقول: "إنّ الله حالٌّ في الأشياء داخلٌ فيها" وكذلك كلُّ كلامٍ معناه استخفاف بالله ظاهر في ذلك نوى المعنى أو لم ينوِ. قال إمام الحرمين عبد الملك الجُوَينِيّ أحد كبار العلماء: « اتَّفَقَ الأصوليّون على أن من نَطَقَ بكلمةِ الردّة وزَعَمَ أنَّه أَضْمَرَ تَوْرِيَةً كُفِّرَ ظَاهِرًا وباطنًا ». كذلك قَولُ بعضِ السفهاء: (صُم وصَلّ تركبك القِلّة) كفر، وكذا قول بعض الناس: (غدا نتدفأ في جهنم)، أو قال: (أنا كافر) سواء كان مازحًا أو جادًا. واعلموا أن اللَّهَ واجبٌ تعظيمُهُ في حال الرضا وفي حال الغضب ويَحرُمُ الاستخفافُ به في الحالين، وعلى هذا أَجمَعَ المسلمون.

وقال الإمام النووي في كتابه روضة الطالبين: « لو غضبَ رَجُلٌ عَلَى وَلَدِهِ أَو غُلاَمِهِ فَضَرَبَهُ ضَربًا شَدِيدًا فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: أَلستَ مُسلِمًا ؟ فَقَالَ: لاَ، مُتَعَمِّدًا كفر ». أي مادام بإرادته ولو كان في حال الغضب.

وكذلك الذي يُنكِرُ الجَنَّةَ أو النَّار أو البعث أو الحساب في الآخرة، وكذلك الذي يقول إنَّ الجنة أمورٌ معنوية وليست حِسّية أو قال: النار فيها عذاب رُوحيٌّ وليس حسّيًا وقد نصّ العُلماءُ على أن من وَقَعَ في هذه الألفاظ فقد حَبِطَ عملُهُ إذا قالها بإرادته مختاراً عامداً غير مُكرَهٍ بالقتل ونحوه (ممّا يُؤدي إلى الموت) ولم يَكُن غائبَ العقل. ولم يَقُل العلماءُ إنه يُنظرُ إلى رضاه أو غضبه حين يتكلّم.

وكذلك يخرج من الإسلام من ذم أو استهزأ بكل اسم مدحه الله أو استحسنه رسول الله (مع علمه بذلك) كاسم مريم أو خديجة أو عائشة أو فاطمة أو علي أو حسن أو حسين أو أسماء الأنبياء كآدم وإبراهيم وعيسى ومحمد، (وليعلم أنَّ أفضل الأسماء عبد الله وعبد الرحمن ثم كل اسم فيه اسم من أسماء الله الحسنى).

كذلك لا يجوز الاستهزاء بما حسّنه الشّرع ولا ذم اللغة العربية لأنّها لغة القرءان ولغة أهل الجنّة وأربعة أنبياء، فهي أفضل اللغات.

وَقَالَ رسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: « أكثرُ خطايا ابنِ أدَمَ مِنْ لِسَانِهِ » رواهُ الطبراني.

وَالقَاعِدَةُ: أنَّ كُلَّ اعتقادٍ أوْ فِعْلٍ أوْ قَوْلٍ يَدُلُّ عَلَى اسْتِخْفَافٍ بِاللهِ أوْ كُتُبِهِ أوْ رُسُلِهِ أوْ مَلائِكَتِهِ أوْ شَعَائِرِهِ أوْ مَعَالِمِ دِينِهِ أوْ أحْكَامِهِ أوْ وَعْدِهِ أوْ وَعِيدِهِ كُفْرٌ فَلْيَحْذَرِ الإنْسانُ من ذلكَ جَهْدَهُ.

فائدةٌ: قَالَ العُلَمَاء: إنْكَارُ مَا عُلِمَ مِنَ الدّينِ بالضَّرُورَةِ كفرٌ، وَمَعْنَى كَوْنِ الأمْرِ مَعْلُومًا مِنَ الدّينِ بالضَّرُورَةِ أن يَكُونَ هذا الأمْرُ مَعْلُومًا بَيْنَ المسْلِمِينَ عُلَمَائِهِمْ وَعَوَامّهِمْ، لَيْسَ أمْرًا لا يَعْرِفُهُ إلا العُلَمَاءُ، وَذَلِكَ كوُجُوبِ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ وَوُجُوبِ صومِ رَمَضَانَ وَحِلّ البَيْعِ وَالشّرَاءِ وَحُرْمَة شُرْبِ الخَمْرِ وَالسَّرِقَةِ، فإنّ هذه الأمور لا تخفى على المسلِمِ مهما كان جاهلاً.

قال الله تعالى: ﴿ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّ‌بَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّ‌بَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّـهُ الْبَيْعَ وَحَرَّ‌مَ الرِّ‌بَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّ‌بِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُ‌هُ إِلَى اللَّـهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ‌ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ [سورة البقرة آية 275]، هذه الآية فيها دليل واضح على أن من استحل الحرام كافر.

ومن فَكَّرَ في قوله تعالى: ﴿ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ [سورة ق] وعَلِمَ أنَّ معناه أنّ كلّ ما يتكلّمُ بِه الإنسانُ يُسَجِّلُهُ المَلَكَان سواءٌ كان مازحاً أو جادًّا أو في حالة الغضب، وكان حريصًا على إيمانه فإنَّـهُ يُمْسِكُ لسانَهُ عمَّا لا يرضي اللّهَ عزَّ وجلَّ. ولا تَلْتَفِتُوا إلى بعضِ الجُهَّالِ الذين ليسَ لهم نَصيبٌ في العلم الذين يقولون: الجاهلُ معذور. فهؤلاء إنّما يَفتَحون بابًا للضلال واسعاً وإنما يرغّبون النَّاس بالجهل، مخالفين بذلك قولَ الله تعالى: ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الذِينَ يَعْلَمُونَ والذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ﴾ [سورة الزمر] وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: « طَلَبُ العِلْمِ ِفَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِم » (أي وكلّ مسلمة) رواه البيهقي. قال الإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه: « لاَ يُعْذَرُ أَحَدٌ فِي مُوجبَاتِ الكُفْرِ بِالْجَهْل ».

والنصيحةُ التي تُوَجَّهُ إلى من وَقَعَ في شىءٍ من أمور الردَّة أن يُقَالَ له: ارجع إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين ـ أشهد أن لا إله إلاَّ الله وأشهد أنَّ مُحَمَّداً رسول الله ـ لأنَّ قولَ أَستغفرُ الله لا ينفعه قبل أن يرجعَ إلى الإسلام، وعليه أن يتذكّر نعمةَ الله عليه الذي خَلَقَهُ وجَعَلَهُ مُتَكَلِّماً يَسْمَعُ وَيُبْصِرُ، فلا يجوز له أن يستخِفّ به أو أن يَعترض عليه فإنَّه إن فعلَ ذلك فهو الخاسر، والله لا يَضُرُّهُ أحدٌ ولا يَنفَعه أحدٌ فهو غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ.

لـحـن
01-11-2020, 08:03 PM
بارك الله فيك ونفع بِك ..
على طرح موضوعك القيم
وأسلمت الايادي ويعطيك العافيه
تقديري مع احترامي.

أمير المحبه
01-11-2020, 11:45 PM
جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري

غرام الشوق
02-11-2020, 02:35 AM
آرگ الله فيگ على الطرح القيم
وجزآگ الخير كله .. واثابگ ورفع من قدرگ
ووفقگ الله لمايحبه ويرضاهـ
دمت بگل خير وسعادهـ..~
:wahjj.1:

يحيى الشاعر
02-11-2020, 05:55 AM
..


ملاك الشوق



جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله
http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif)

يحيى الشاعر
02-11-2020, 05:56 AM
..


امير المحبه



جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله
http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif)

يحيى الشاعر
02-11-2020, 05:57 AM
..


غرام الشوق



جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله
http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif)

نزف القلم
02-11-2020, 07:46 AM
جَزآك اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ
جَعَلَ يومَك نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُ الله في مُوآزيَنَ آعمآلَك
دَآمَ لَنآ عَطآئُك ..

ملكة الحنان
02-11-2020, 05:30 PM
جزاك الله كل خير

وبارك لك بعمرك

وكتب لك بكل حرف حسنه

يحيى الشاعر
02-11-2020, 07:23 PM
..


نزف القلم



جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله
http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif)

يحيى الشاعر
02-11-2020, 07:24 PM
..


ملكة الحنان



جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله
http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif)

وليد
02-11-2020, 11:45 PM
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك بموازين حسناتك
ويعطيك العافيه ع الموضوع
الرائع
شكرا لك

يحيى الشاعر
04-11-2020, 01:41 AM
..


وليد



جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله
http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4156nalwrd.gif)

روآية هآدئة
07-11-2020, 04:32 AM
؛


بوركت جهودك القيمه
عطاء انيق /يعطيك العافيه

تحيتي والود؛

يحيى الشاعر
21-11-2020, 12:17 AM
..
رواية هادئة


تحية من القلب معطرة
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحة ذكيـــــة على المرور الكريم
والمشاركة الرائعة
لك جزيل الشكر


http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif)

نقطه
25-12-2020, 03:06 PM
https://www.up4.cc/2020-12/160889088182481.gif

احمد الحلو
17-01-2021, 09:00 PM
طرح مميز وانتقاء ثري جُزيت خيرا

جهد مميز ورائع سلمت الايادي

تحياتي القلبية وسوسنتي الحلوة

احمد الحلو

ندووشاا
20-05-2023, 07:30 PM
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك...