المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو السعال المزمن


راعي الطيب
28-11-2020, 05:31 AM
ما هو السعال المزمن
السعال المزمن – الذي يستمر ثمانية اسابيع وما فوق - هو اكثر من مجرد ازعاج. فبالاضافة الى كونه يستنزف المريض جسديا، قد يسبب السعال المزمن النفور من قبل الاهل والزملاء في العمل، يدمر القدرة عل النوم ليلا، وقد يترك ضحيته ممتلئا بالغضب والاحباط. ويعتبر السعال المزمن احدى الشكاوى الاكثر شيوعا التي يعرضها الناس على الاطباء.
من الصعب، في بعض الحالات، تحديد السبب العيني الدقيق لظهور السعال المزمن. لكن اسباب السعال المزمن الاوسع انتشارا هي: الافرازات في البلعوم الانفي (القسم العلوي من البلعوم - Nasopharynx)، الربو (Asthma‏) وارتجاع المريء (Acid Reflux - ارتجاع الحمض المعدي). ويعتبر السعال من الاعراض الاكثر شيوعا لدى المصابين بداء الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal Reflux Disease - GERD).
ويزول السعال المزمن، عادة، عندما يزول السبب الرئيسي الذي ادى اليه.


أعراض السعال المزمن
يمكن ان يظهر السعال المزمن مع اعراض مرضية اخرى تصاحبه، من بينها:
- احتقان الانف او سيلان الانف
- الشعور بسيلان في الحلق
- صفير في الرئتين وضيق التنفس
- شعور بحرقة في المعدة (حرقة الفؤاد - Heartburn) يرافقه طعم سيء في الفم
- السعال المصحوب بالبلغم الملئ بالدم، في حالات نادرة
متى يجب استشارة الطبيب؟
يتميز السعال المزمن بانه يستمر، غالبا، على مدى ثمانية اسابيع او اكثر. لكن اي سعال قد يعيق قدرة الانسان على عيش حياته كالمعتاد، اذا ما استمر لفترة طويلة. اذا كان الانسان يعاني من سعال لا يخف ولا يزول، يجب عليه التوجه الى الطبيب للاستشارة، لاسيما اذا كان السعال مصحوبا بالبلغم او الدم، يحد من قدرة الانسان على النوم في الليل، او يؤثر على علاقته مع اسرته ومع المحيطين به
السعال المزمن يمكن ان يؤدي، ايضا، الى الاعراض الجانبية التالية:
صداع
دوخة
فرط التعرق (التعرق الزائد)
سلس البول
ظهور تشققات في الاضلاع, خاصة عند النساء ذوات العظام الضعيفة والهشة

أسباب وعوامل خطر السعال المزمن

الافرازات في البلعوم الانفي:
الغدد الموجودة في الانف، الجيوب الانفية (Sinuses) والحلق، تنتج اللعاب بشكل يومي، وهو بدوره ينظف الممرات الانفية ويحافظ على الرطوبة فيها. وفي الغالب، يتم ابتلاع هذه السوائل بصورة لا ارادية. وعند تراكم السوائل فوق الكمية المعتادة (مثلا: لدى حدوث حساسية, نزلات برد او التهابات في الجيوب) فقد يشعر المصاب بتراكم هذه السوائل في البلعوم الخلفي.
هذا المخاط الزائد، الذي يسمى عادة "افرازات في منطقة البلعوم الانفي"، يمكن ان يؤدي الى تهيج موضعي والتهاب قد يسببان، بدورهما، السعال. واذا كانت هذه الافرازات بصورة مزمنة، فسيصبح السعال ايضا مزمنا. وبالرغم من سهولة تحديد وجود افرازات في منطقة البلعوم الانفي، الا ان الانسان قد يعاني من السعال المزمن دون ان تظهر اية اعراض اخرى.
الربو (Asthma):
الربو هو واحد من اكثر الاسباب شيوعا لظهور السعال المزمن، سواء عند الاطفال او عند البالغين. في معظم الحالات، يكون السعال مصحوبا بصفير وضيق في التنفس.
كما ان هناك نوعا معينا من الربو ليست له اية اعراض او علامات اخرى غير السعال المزمن.
السعال المزمن الذي يرافق الربو يمكن ان يظهر ويختفي من دون اي سبب واضح، بعد التعرض لعدوى في الجهاز التنفسي العلوي، او قد تتفاقم حدته بعد التعرض لهواء بارد جدا، او لمواد كيميائية معينة او لبعض الروائح. هذا النوع من الربو يسمى، غالبا، "فرط النشاط في المجاري التنفسية" (Hyperactive Airways Disease).
داء الجزر المعدي - المريئي:
هو حالة طبية شائعة جدا تتمثل في رجوع احماض المعدة الى الاعلى باتجاه الانبوب الذي يصل بين المعدة وبين تجويف الفم (المريء). التهيج الدائم والمتواصل لانسجة المريء، الحلق، بل والرئتين، يسبب السعال المزمن.
ارتجاع المريء يمكن ان يسبب حرقة في المعدة (حرقة الفؤاد) مصحوبة باحساس طعم سيء في الفم، لكن معظم الناس الذين يعانون من السعال المزمن نتيجة ارتجاع المريء لا تظهر عليهم اية علامات اخرى للمرض.
عدوى (تلوث) الجهاز التنفسي:
قد يستمر السعال طويلا بعد اختفاء الاعراض الاخرى التي تصاحب النزلة البردية، الانفلونزا، الالتهاب الرئوي او عدوى (تلوث) اخرى في المجاري التنفسية. في بعض الحالات، قد يحدث هذا نظرا لان العدوى في المجاري التنفسية لا تزال نشطة. وفي بعض الاحيان، قد تبقى المجاري التنفسية مصابة بالالتهاب، حتى بعد الشفاء من العدوى، الامر الذي يجعلها حساسة جدا للمؤثرات.
ادوية لمعالجة ضغط الدم:
يظهر السعال المزمن عند حوالي 20% ممن يتناولون الادوية المثبطة للانزيم المحول للانجيوتنسين (Angiotensin - converting enzyme (ACE) inhibitors), والتي تعطى، بوصفة طبية، للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم او فشل القلب الاحتقاني (Congestive Heart Failure - CHF).
في معظم الحالات يبدا السعال بعد اسبوع من بدء تناول الدواء، واحيانا قد يظهر بعد حوالي ستة اشهر. ورغم ان السعال يختفي، عادة، بعد بضعة ايام من التوقف عن تناول الدواء، الا انه قد يستمر، في بعض الحالات، شهرا او اكثر بعد التوقف عن تناول الدواء.
التهاب القصبات الهوائية المزمن (Chronic bronchitis):
التهاب متواصل في القصبات الرئيسية في مجاري التنفس، يمكن ان تؤدي ايضا الى احتقان الرئتين, ضيق النـفـس (Dyspnea او Dyspnoia) والسعال مع بلغم بلون استثنائي.
بما ان معظم الناس الذين يشكون من التهاب القصبات هم من المدخنين او المدخنين السابقين، عادة ما يكون السعال علامة على تضرر الرئتين والمجاري التنفسية.
تـوسع القصبات الهوائية (Bronchiectasis):
تـوسع القصبات الهوائية هو حالة طبية خطيرة يحدث فيها توسع استثنائي للشعب الهوائية، مما يؤثر على قدرة الرئتين على التخلص من البلغم المتراكم فيهما. هذه الحالة يسبقها، عادة، التهاب الرئتين، حتى وان كان (الالتهاب) ليس حادا الى درجة يضطر فيها المريض الى مراجعة الطبيب وطلب المعالجة الطبية.
اعراض توسع القصبات الهوائية تشمل السعال المصحوب باخراج بلغم ذي لون استثنائي او دم، ضيق النـفـس والارهاق.
سرطان الرئة (Lung Cancer):
نسبة ضئيلة فقط من الاشخاص الذين يعانون من السعال المزمن هم مرضى بسرطان الرئة، ومعظمهم من المدخنين او المدخنين السابقين. اذا ظهر السعال لدى شخص من المدخنين، الحاليين او السابقين، وكان مصحوبا ببلغم دموي، فينبغي مراجعة الطبيب.
التدخين. احتمال الاصابة بالسعال المزمن يزداد عند المدخنين او المدخنين السابقين, كما ان التعرض المستمر للدخان ممكن ان يزيد احتمال الاصابة.
الجنس. منعكس (Reflex) السعال لدى النساء متطور اقوى منه لدى الرجال، مما يجعلهن اكثر عرضة للسعال المزمن.
السعال المزمن الذي يستمر لفترة زمنية طويلة يكون مرهقا جدا. كما ان السعال المزمن الذي يرافقه مجهود بدني يؤدي الى استنزاف الطاقة الجسدية ويؤدي الى مشاكل في النوم.


تشخيص السعال المزمن

بما ان المسببات الثلاثة الرئيسية للاصابة بالسعال المزمن (الافرازات في الحلق الانفي، الربو وارتجاع المريء) شائعة جدا، فان بامكان الاطباء التوصل الى تشخيص دقيق لسبب السعال عن مدى استجابة المريض لعلاج معين، وليس عن طريق اجراء فحوصات طبية لكشف المسبب.
واذا ما اختفى السعال بعد معالجة مشكلة ما، فهذا يشكل تاكيدا للتشخيص.
العلاجات قد تشمل ما يلي:
ادوية ضد الارجية / الحساسية (مضادات الهيستامين) لمعالجة افرازات الحلق الانفي
مناشق (جمع منشقة، او: منشاق - Inhaler) او بخاخ الانف لمعالجة الربو
مضادات الحموضة لمعالجة الارتجاع المعدي المريئي
اذا لم تثبت هذه الطريقة نجاعتها ولم تحقق النتائج المنشودة، او اذا اصيب المريض بالاحباط من نهج التجربة والخطا، فقد يتم اللجوء الى احد الفحوصات التالية:
فحوصات بالتصوير (Imaging):
تصوير الصدر بالاشعة السينية (اشعة رنتجن – X - Ray)
تصوير مقطعي محوسب (Computed tomography - CT)
اختبار وظائف الرئة:
اختبار بسيط يقيس كمية الهواء التي تستطيع الرئتان استيعابها وسرعة الشهيق والزفير واحيانا يتم اجراء اختبار لكشف الربو، وذلك عن طريق فحص قدرة التنفس قبل وبعد تناول دواء يسمى ميثالكولين (methacholin).
فحوص مناظير داخلية:
في هذا الاختبار يتم ادخال انبوب دقيق ومرن عن طريق الفم، في طرفه الة تصوير ومصباح صغير في طرفه، يمكن بواسطته مشاهدة الاعضاء الداخلية من الجسم. هذا الفحص يتطلب تخدير تجويف الفم والحلق عن طريق رش رذاذ، مثل ليدوكائين (بنج موضعي - Lidocaine).
وقد تعطى ايضا المسكنات او المهدئات لتخفيف الاحساس الذي يصاحب الفحص.

علاج السعال المزمن

علاج السعال المزمن معروف وواضح، بشكل عام، اذا كان سببه معروفا. اما اذا لم يكن بالامكان تحديد مسبب السعال المزمن، يصبح علاج السعال المزمن اكثر تعقيدا واشكالية، مما يسبب الاحباط. يمكن علاج السعال باستخدام:
ادوية مضادة للارجية /الحساسية (مضادات الهيستامين) ومضادات للاحتقان.
مناشق تحتوي على كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids).
ادوية مضادة للحموضة لمعالجة ارتجاع المريء.
علاجات اخرى تساعد على علاج السعال
عندما يكون سبب السعال غير معروف، يمكن علاج السعال بمساعدة ادوية مسكنة للسعال او ادوية تفتح الممرات الهوائية في الرئتين.

غرام الشوق
28-11-2020, 05:32 AM
نسيم البحر
..

لاعدمنا هذا العطاء والمجهود الرائع
كل ماتجلبه اناملك باذخ الجمال مترف
التميزنتظارجديدك بكل شووق
ـــ
تحياتي وعطروردي

:wahjj.1:

راعي الطيب
28-11-2020, 05:41 AM
غرام الشوق
سرني حضورك الباذخ
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ
جنآئنْ ال وردْ لروحك:200 (53):

ملكة الحنان
28-11-2020, 11:17 AM
سلمت أناملك على جمال طرحك
معلومات جدا قييمة
وفوائد تستحق التعلم

الله يعطيك العاافيه
لك جنائن الورد وأصدق الود
ربي مايحرمنا من روعة ابداعك
دام عطائك

أمير المحبه
30-11-2020, 09:22 PM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر

يحيى الشاعر
30-11-2020, 10:13 PM
.




طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحك متوهّجاًبِروَعَةْ مَا تِطَرحْ
لروحَكَـ جِنآئِن وَرديهّـ.., وَأمنيآت بِـ أيآم أَجّملّ
http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif (http://www.nalwrd.com/vb/upload/4183nalwrd.gif)

اصايل
07-12-2020, 10:14 PM
سلمت الانامل المتالقــة لروعة طرحها
يعطيك آلف عافيــة
آرق التحايـــا

راعية مشاعر
20-12-2020, 08:56 PM
الله يعطيك العافيه
اشكرك على التقرير الوافي
و المعلومات
في انتظار جديدك
في امان الله وحفظه